الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"صوم حتى الموت": أتباع "الجاينية" يطالبون بحقهم!

المصدر: "تيليغراف"
"صوم حتى الموت": أتباع "الجاينية" يطالبون بحقهم!
"صوم حتى الموت": أتباع "الجاينية" يطالبون بحقهم!
A+ A-

طالب قادة #ديانة "الجاينية" الهندية القديمة المحكمة العليا الهندية بتشريع تقليد "السانتارا"، بعدما حظرت محكمة راجستان الابتدائية طقوسها، باعتبارها غير شرعية وبمثابة "مساعدة في الانتحار". ووجهوا الى المحكمة عريضة، دعما لحقهم في تجويع انفسهم حتى الموت، بوصف ذلك حرية دينية. وقالوا فيها: "السانتارا جزء لا يتجزأ من ديانة الجاينية. ولا يمكن المحكمة ان تتدخل في عاداتها".


في موازاة ذلك، شارك آلاف الاتباع في احتجاج في جايبور، حملوا خلاله لافتات كتب عليها: "الانتحار جريمة. السانتارا دين". وطقس "السانتارا" ليس شائعا، ويمارسه الاتباع من كبار السن. وفي الاعتقاد انه يحرّر من دورة الموت. والصائم ينذر تدريجيا بالتوقف عن الاكل او الشرب، بعد إذن الاسرة والقادة الدينيين.


لا أرقام دقيقة عن عدد الذين يموتون سنويا بعد ممارستهم "السانتارا". غير ان وسائل اعلام هندية تقدره بنحو 200. يبلغ اتباع الجاينية نحو 6 ملايين. وهي ديانة ترجع إلى القرن الثامن ق.م، ويلتزم اتباعها 5 نذور كبيرة: اللاعنف، عدم الكذب، عدم السرقة، العفة، وعدم التعلق بالممتلكات. والهدف النهائي لنظام هذا المعتقد الزهدي هو التحرر من ولادة جديدة عبر القضاء على الكارما المتراكمة، اي عواقب الاعمال السابقة.


وقد رفع ناشطون في حقوق الإنسان دعوى في ولاية راجستان، بحجة أن "السانتارا" طقس غير إنساني ولا محل له في العالم الحديث. كذلك ابدوا مخاوف من أن يكون اتباع الجاينية من كبار السن يُشَجَّعون على تجويع أنفسهم، كي لا يحمّلوا عائلاتهم تكاليف الاعتناء بهم. وقد رفض بشدة زعماء "الجاينية" هذا الادعاء، واستندوا في الاستئناف على حماية الدستور للحرية الدينية.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم