الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"يا طير الطاير" في مهرجان تورونتو من ظاهرة محمد عساف

"يا طير الطاير" في مهرجان تورونتو من ظاهرة محمد عساف
"يا طير الطاير" في مهرجان تورونتو من ظاهرة محمد عساف
A+ A-

استكمالاً لنجاحاته الفنية، وبعد عاميْن على تتويجه بلقب #أراب_آيدول في موسمه الثاني، يحظى النجم الفلسطيني #محمد_عسّاف اليوم بمزيد من التألّق، وذلك عبر فيلم روائي طويل مستوحى من سيرته وقصة نجاحه. الفيلم الذي يحمل اسم "يا طير الطاير" هو من تنفيذ المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، الذي رُشِّح مرّتيْن لنيل جائزة الـ "أوسكار" عن فيلميْه الشهيريْن: "الجنة الآن" و"عمر"، والحائز أيضاً على جائزة "غولدن غلوب" عن فيلم "الجنة الآن" – "Paradise Now".


أما العرض الافتتاحي العالمي الأول للفيلم، فيُقدَّم ضمن نشاطات " #مهرجان تورونتو السينمائي الدولي" (TIFF)، الذي يُقام بين 10 و20 أيلول 2015، على أن يُعرَض تباعاً في عدد وافر من المهرجانات السينمائية الدولية والإقليمية الأُخرى.


الفيلم الجديد – الذي صُوّر في كلٍّ من قطاع غزّة وجِنين في فلسطين، وعمَّان والبحر الميت في الأردن - مستوحى من قصة طموح وصعود ونجاح شاب فلسطيني استثنائي، أو ما سُمّي بـ "ظاهرة محمد عسّاف"، انطلاقاً من المحلية الضيقة والصعوبات داخل المخيمات، وصولاً إلى النجومية الإقليمية عبر برنامج "أراب آيدول" على MBC، ثم الشهرة العالمية.


يرى مخرج الفيلم هاني أبو أسعد "أن قصة "يا طير الطاير" تُعطي صورة رمزية للكفاح من أجل الحرية وتحقيق الطموحات والأحلام، والإيمان بأن لا شيء مستحيل أمام المثابرة والاجتهاد، وأن الفقر لا يحول دون الوصول إلى قمة النجاح والشهرة والمجد". ويُضيف المخرج أبو أسعد: "يطرح العمل قصة شاب وشقيقته، من خلال سعيهما إلى تحويل العقبات التي تواجههما في حياتهما إلى نجاحات وانتصارات، وجعل المستحيل ممكناً أمام الإرادة والإصرار، فيتغلّبان على الصعاب، ويتمرّدان على الفقر، ويواجهان القمع والاحتلال". ويختم أبو أسعد كلامه: "يسعى الفيلم إلى تحويل البشاعة والقبح إلى جمال وتميّز، مركّزاً على أن الإرادة قادرة على صنع المستحيل".


في السياق عينه، يُعلِّق عسّاف: "لا يوثِّق الفيلم قصة حياتي الفعلية، بل إن أجواءه مأخوذة، بشكل أو بآخر، من معاناتي والمصاعب التي عانيتها قبل الوصول إلى مسرح برنامج "أراب آيدول"، وفوزي باللقب، ثم المتغيّرات التي طرأت على حياتي بعد ذلك... بمعنى أنه يستلهِم الخطوط العريضة لها". ويلفُت عسّاف إلى أنه تأثّر كثيراً عند مشاهدة الفيلم، كاشفاً عن أن "الشِق الثاني منه يلتقي في الواقع، وبنسب كبيرة، مع رحلة كفاحي، منذ وصولي إلى اختبارات برنامج MBC للبحث عن المواهب الأشهر عربياً، الذي أوصلني إلى الفوز، ثم تتويجي بلقب "محبوب العرب" من الملايين في المنطقة ودنيا الانتشار".


يجسّد شخصية عسّاف في الفيلم، الممثل الفلسطيني الشاب توفيق برهوم، بينما يؤدّي بقية الأدوار ممثلين ومجموعة من أبناء وبنات الشعب الفلسطيني. وتولّى كتابة الفيلم المخرج هاني أبو أسعد، بمشاركة سامح الزعبي.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم