السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

من هو الإرهابي علي محمد حاتم الذي أوقفه الأمن العام؟

المصدر: "النهار"
ألين فرح
من هو الإرهابي علي محمد حاتم الذي أوقفه الأمن العام؟
من هو الإرهابي علي محمد حاتم الذي أوقفه الأمن العام؟
A+ A-

إنجاز جديد يحققه جهاز الأمن العام ومديره العام اللواء #عباس_ابرهيم في مكافحة #الاٍرهاب وتوقيف الإرهابيين المطلوبين الذين اعتدوا على عناصر الجيش اللبناني والمواطنين ومحاولة النيل من الدولة ومحاولتهم تجنيد شبان وتأليف شبكات ارهابية. فبعد توقيفه المطلوب الفار الشيخ أحمد الأسير اثناء محاولته الهرب من مطار #بيروت منذ أسبوعين، أوقف الأمن العام في مطار بيروت صباح يوم السبت المطلوب اللبناني علي محمد حاتم الملقب بأبو عائشة وأبو بكر العقيدة لدى محاولته المغادرة الى فنزويلا عبر تركيا بموجب جواز سفر فنزويلي مزور باسم شقيقه ناصر. وهو ملاحق منذ نحو ١٤ عاما، ومطلوب بجرائم مختلفة تصل عقوبتها الى الإعدام، ابرزها الانتماء الى تنظيم القاعدة، التخطيط لتنفيذ اعتداءات على سفارات ومصالح اجنبية وعلى الأجهزة الأمنية اللبنانية، وتأليفه شبكة ارهابية، حيازة المتفجرات والاعتداء على أمن الدولة، وقيامه بتفجير مطاعم وسوبرماركت في مناطق لبنانية عدة. فأثناء محاولته اجتياز نقطة الأمن العام، تنبه العناصر الى ان جواز السفر مزور فأوقف واعترف انه الإرهابي المطلوب.


من هو الإرهابي محمد حاتم الملاحق منذ العام ٢٠٠١؟


وفق معلومات حصلت عليها "النهار"، فإن الاٍرهاب الموقوف غادر الى أفغانستان إبان فترة الوجود السوفياتي وشارك بالقتال في صفوف ما عرف حينها بالمجاهدين العرب. في العام ٢٠٠٢ شارك في تأسيس تنظيم "جماعة التكفير والهجرة" الإرهابية والتي كان مركزها منطقة الضنية في شمال #لبنان، وقامت بالاعتداء على عناصر الجيش والمواطنين في اكثر من منطقة في الشمال ونسّق في هذا المجال مع مجموعات خارج منطقة الضنية.


اقدم على الفرار الى جهة مجهولة على خلفية معركة الضنية، بعدما قام الجيش اللبناني بتنفيذ مداهمات لقيادات وعناصر "جماعة التكفير والهجرة" في منطقة القرعون في البقاع الغربي، حيث أوقف البعض منهم وصادر وثائق مهمة وأسلحة ومتفجرات.


خلال العام ٢٠٠٢ صدر بحقه قرار قضائي يقضي بعقوبة تصل الى الإعدام بتهمة تأليفه لتنظيم ارهابي بقصد ارتكاب الجنايات والنيل من سمعة الدولة وهيبتها، القيام بأعمال ارهابية وإنشاء خلية لتنظيم القاعدة في لبنان بإشراف السعودي إيهاب حسن الدفع الملقب ابو ثابت وخالد الميناوي الملقب طلحة، وذلك على خلفية اعترافات الموقوفين بقضية الضنية.


عام ٢٠٠٣ ارتبط مع مجموعة من الأشخاص منهم موقوفين حاليا وبعضهم موجود خارج البلاد بجماعات إسلامية متطرفة بالتنسيق مع بقايا مجموعة الضنية بهدف انشاء مجموعات مسلحة متطرفة.


عام ٢٠٠٥ ورد اسمه ضمن شبكة ارهابية من ضمنها الموقوف حاليا الإرهابي احمد سليم ميقاتي الملقب ابو الهدى والتي كانت تخطط خلال العام ٢٠٠٤ لاستهداف السفارتين الإيطالية والأوكرانية، مجمع قوى الأمن الداخلي ومكتب مكافحة الاٍرهاب بعمليات تفجير وذلك على خلفية اعترافات موقوفين بالقضية عينها.


عام ٢٠٠٧، ونتيجة متابعة الاجهزة الأمنية تبين انه موجود داخل مخيم عين الحلوة منذ العام ٢٠٠١ وقد عمل لصالح الجماعات الاصولية المتطرفة الموجودة داخله ويتواصل من داخل المخيم مع ارهابيين بهدف تأليف مجموعات متشددة في القرعون ومناطق البقاع الغربي بالتنسيق مع السعودي فهد المغامس الملقب ابو جعفر الطيار والذي كان موجودا في منطقة بر الياس حينها.


عام ٢٠٠٨ أقدم على عقد لقاءات سرية في منطقتي عكار ووادي خالد لتنسيق اعمال التهريب والسعي لإقامة الخلافة الاسلامية في منطقة الشمال، كما عمل مع تنظيم فتح الاسلام، اضافة الى تجنيده العناصر من داخل مخيم عين الحلوة وخارجه وجمع معلومات عن تحركات القوات الدولية في الجنوب.


عام ٢٠١٠ تعاون مع السعودي ماجد الماجد اثناء وجوده في عين الحلوة.


اما آخر المعلومات المتوافرة عنه لغاية توقيفه فتقول انه كان يقوم بتجنيد شبان وإعداد الكوادر لصالح تنظيم القاعدة بحجة الجهاد في سبيل الله، وانه لقّب ابو معاوية.


حالياً يخضع الموقوف محمد حاتم للتحقيق في مكتب شؤون المعلومات في الأمن العام بإشراف النيابة العامة المختصة، ليصار بعد ذلك الى إيداعه الشرطة العسكرية.


[email protected]


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم