الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

استئناف الاشتباكات مع انتهاء الهدنة بين النظام والمعارضة في بلدات سورية

المصدر: "أ ف ب"
استئناف الاشتباكات مع انتهاء الهدنة بين النظام والمعارضة في بلدات سورية
استئناف الاشتباكات مع انتهاء الهدنة بين النظام والمعارضة في بلدات سورية
A+ A-

استؤنفت الاشتباكات والقصف مع انتهاء #الهدنة التي اتفق عليها #النظام_السوري ومقاتلو #المعارضة في ثلاثة بلدات سورية صباح اليوم، حسب ما افاد "المرصد السوري لحقوق الانسان".


وكان بدأ الخميس العمل بوقف لاطلاق النار في مدينة #الزبداني في ريف دمشق وبلدتي الفوعة وكفريا في شمال سوريا، بعد اتفاق على هدنة لمدة 48 ساعة بين قوات النظام وحلفائه من #حزب_الله اللبناني وفصائل معارضة.


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: "تم انتهاء الهدنة في الفوعة، وكفريا، وزبداني صباح اليوم". لكن مدير المرصد اشار الى انه لا معلومات لديه عن من بدأ باطلاق النار وعن حدوث اصابات.


واكد محمد أبو القاسم أمين عام حزب التضامن الذي فوضته الفصائل المقاتلة في الزبداني التفاوض باسمها، انتهاء الهدنة وفشل المفاوضات وعودة العمليات العسكرية إلى البلدات الثلاث.


واشار احد اعضاء المجلس المحلي لمدينة الزبداني لفرانس برس الى تعرض بلدة مضايا (المجاورة للزبداني) لقصف عنيف صباح السبت بعد فشل المفاوضات.


وقال أحد سكان بلدة كفريا في اتصال هاتفي "ان عشرات القذائف تتساقط على البلدة منذ ساعات الصباح الأولى".
ويحاصر مقاتلو المعارضة بينهم عناصر من جبهة النصرة بلدتي الفوعة وكفريا بشكل كامل منذ نهاية آذار.
ولم يعد للنظام تواجد ملموس في محافظة ادلب في شمال غرب البلاد، باستثناء بلدتي الفوعة وكفريا اللتين تدافع عنهما ميليشيات موالية للنظام وحزب الله، ومطار ابو الظهور العسكري حيث تقاتل قوات نظامية.


وياتي الحصار رداً على تضييق الخناق والهجوم العنيف الذي شنته القوات النظامية المدعومة من حزب الله على الزبداني الحدودية مع #لبنان .
وسبق ان تم التوصل الى هدنة اولى استمرت من 12 الى 15 آب، ثم انهارت بعد اصطدام المفاوضات بطلب الفصائل المقاتلة الافراج عن سجناء لدى النظام.


وتناولت المفاوضات خلال الجولة الاولى انسحاب مقاتلي المعارضة من الزبداني مقابل اجلاء المدنيين من #الفوعة وكفريا بعد ادخال مساعدات الى البلدتين. وتم، بحسب عبد الرحمن، مناقشة نفس النقاط خلال مفاوضات الهدنة الثاني، الا ان طرفي النزاع لم يتمكنا من التوصل إلى اتفاق.


وتشهد سوريا نزاعاً دامياً تسبّب منذ منتصف آذار 2011 بمقتل اكثر من 240 الف شخص.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم