الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

من مهربي مازوت إلى مهربي نفايات في بيروت إلى عرسال

المصدر: بعلبك –" النهار" :
من مهربي مازوت إلى مهربي نفايات في بيروت إلى عرسال
من مهربي مازوت إلى مهربي نفايات في بيروت إلى عرسال
A+ A-

من بيروت الى #عرسال... "شاحنات مموهة بالاتربة تتكبد عناء مسافة زهاء 126 كيلومترا لتحقق جريمة بيئية في حق اهالي بلدة عرسال يرتكبها اناس معروفين من اهالي البلدة مقابل مبالغ مالية قدرها 600 دولار اميركي مقابل كل شاحنة" كما اكد لـ " النهار" مصدر معني بالامر في ظل رفض معظم البلدات اللبنانية استقبال نفايات #العاصمة غير ان عرسال كانت اول من امس الأم الحنونة لتلك النفايات.


الام الحنونة التي اهملت من الدولة منذ عقود ولم يرصد لها اي مشروع انمائي اليوم تذكرتها الدولة وبعض المعنيين في نفاياتها واهدتها انماء نفاياتي، ما اثار غضب الاهالي الذين رفضوا الامر رافضا قاطعا بعد ان كانوا قد فوجؤا عصر الخميس بنفايات توازي حمولة ثماني شاحنات كبيرة مرمية داخل احدى المرامل على اطراف البلدة في محلة عين الشعب، مغطاة بكمية من التراب كي لا يكتشف امرها كما تم تغطية الشاحنات بالاتربة خلال نقلها وتوقيف اهالي بلدة اللبوة ثلاث منها بعد ساعات من اكتشاف النفايات وعمدوا على احتجاز تلك الشاحنات وثقب اطارات احدها لمنعها من التوجه وتفريغ النفايات في بلدة عرسال.


وظهر اليوم ترجم اهالي عرسال رفضهم للامر من خلال اعتصام حاشد نفذ بعد صلاة الجمعة بمواكبة امنية بالقرب من مكان رمي شاحنات نفايات #بيروت معتبرين ان الامر جريمة بحق الاهالي والارض والامر مرفوض قطعا، مؤكدين ان النفايات رميت على طريق عام مدخل البلدة مقابل الكسارة المستحدثة على الأملاك العامة، ويتم طمرها مباشرة بردميات في وضح النهار .


وسأل المعتصمون كيف يمكن لهذه الشاحنات ان تقطع المسافة وتمر عبر الحواجز من دون توقيفها؟ رافضين ما تحدث عنه رئيس البلدية علي الحجيري عن قبول #النفايات لانه لم ياخذ راي اهالي البلدة الذين يرفضون النفايات لا في المنطقة الجردية ولا على المدخل ولن يتم تحويل البلدة الى #مزبلة او مكب للنفايات لافتين الى انه كان الاجدر تعويضهم عن الإهمال والحرمان التارخيين من قبل الحكومات المتعاقبة وإنماء البلدة في كل المجالات وليس انمائها بالنفايات.


واكد المعتصمون ان الذين يقومون بهذه الأعمال هم أفراد من بلدة عرسال ومعروفين بالإسم، كانوا سابقا مهربي مادة المازوت واليوم مهربي النفايات ويبدو أنهم لا يتوانون عن إلحاق الأذى بالصحة والبيئة وتلويث مياه الشفة مقابل حفنة من المال حيث ان الكمية التى تم طمرها كافية لتلويث مياه بئري عين الشعب الذان يغذيان خزانات ضهر الجبل التى تؤمن مياه الشفة لأكثر من نصف سكان البلدة .


رئيس بلدية اللبوة رامز أمهز اكد خلال الاعتصام الذي شارك ااهالي اعتصامهم اكد ان اهالي اللبوة الى جانب اشقائهم العرساليين ولن يسمحو لاي شاحنة محملة بالنفايات بمرور وعبور بلدة اللبوة باتجاه عرسال وقال: " رئيس بلدية عرسال ابو عجينة (علي الحجيري) لم يكتف بتلوث الفتنة التي عانت منها المنطقة بسبب مواقفه فهو يريد اليوم تلويث البيئة والمياه الجوفية بسبب النفايات وهذه الجريمة البيئية لا تلوث مياه بلدة عرسال فحسب، بل تلوث مياه نبع اللبوة الذي يروي قرى البقاع الشمالي ويشكل أحد روافد نهر العاصي، وهذا أمر لا نسمح به".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم