الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

اللواء الخير يدشن "زقاق صف البلاط" في محلة الدفتار في طرابلس

المصدر: طرابلس - النهار
اللواء الخير يدشن "زقاق صف البلاط" في محلة الدفتار في طرابلس
اللواء الخير يدشن "زقاق صف البلاط" في محلة الدفتار في طرابلس
A+ A-

دشن الامين العام الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد الخير "زقاق صف البلاط" في محلة الدفتار في طرابلس، بعد إعادة ترميمه وتجميله بتمويل من الهيئة والصندوق الوطني الكويتي للتنمية، وذلك برعاية مشتركة بين غرفة التجارة والصناعة في طرابلس وبلدية طرابلس، وحضور اللواء الخير، الدكتور عبد الاله الميقاتي ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، مازن شعراني ممثلا وزير العدل اشرف ريفي، احمد الصفدي ممثلا النائب محمد الصفدي، كريم كبارة ممثلا النائب محمد كبارة، طارق العلي ممثلا النائب سمير الجسر، احمد حسين فتفت ممثلا النائب أحمد فتفت، الشيخ محمد أمام ممثلا مفتي طرابلس والشمال مالك الشعار، رئيس نقابة الصاغة خالد النمل، محمد عبيد ممثلا رئيس غرفة التجارة والصناعة توفيق دبوسي، عبد الغني طوط ممثلا مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة، وحشد كبير من أهالي المنطقة وفعاليات سياسية وتربوية واقتصادية ورؤساء بلديات ومخاتير.


وبعد تلاوة ايات من القران الكريم، وقص الشريط التقليدي، تقديم باقة من الزهور الى اللواء الخير، النشيد الوطني، ثم كلمة باسم اهالي المنطقة ألقاها عامر كمالي شكر فيها كل من ساهم بإنجاح هذا العمل النموذجي وعلى رأسهم الرئيس سلام واللواء الخير.
ثم كلمة لعبيد شكر فيها رئيس مجلس الوزراء تمام سلام واللواء الخير والصندوق الكويتي على جهودهم ودعمهم لاحياء هذا المعلم التراثي وقال: عملية تأهيل وتجميل منطقة زقاق البلاط تعطي الامل بإحياء الاسواق القديمة التي تعتبر من التراث الاثري كما تعتبر مدينة طرابلس من اجمل المدن في شرق المتوسط.


واضاف: "باتت هذه المنطقة تشكّل نسيجًا تاريخيا اثريا وتراثيا متكاملا ينطلق من قَبْل الاسواق الداخلية ذات الطابع التجاري لينعش حركة اقتصادها اليومي وثمة تصميم مشترك بين الغرفة والبلدية على استكمال ورشة التأهيل والتجميل والإنارة والنظافة العامة في هذه المناطق المحرومة.
وفي الختام كلمة لللواء الخير قال فيها:
"نخاطبكم من مدينة طرابلس مدينة العلم والعلماء، مدينة الحوار الديمقراطي والمنفتح على كل الاتجاهات.
نخاطبكم من هذه الساحة، قلب المدينة ومنبع الابطال والعلماء، التي حرمت وعلى مدى عقود من المشاريع الانمائية والتنموية.
نفتتح وإياكم مشروع ترميم شارع البلاط في منطقة باب الرمل برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ تمام سلام، صاحب الايادي البيضاء الخيرة في دعم المشاريع الانمائية، وهو بشهادة حق، من داعمي أي فرصة انمائية لهذه المدينة.
نفتتح واياكم هذا المشروع الممول من دولة الكويت الشقيقة عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في لبنان، التي قدمت مساعدات ومشاريع كثيرةً في مختلف مجالات التنمية والاقتصاد.


واضاف: "فمن هنا نوجه الشكر لدولة الكويت الشقيقة الممثلة بالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عن الدعم المالي لهذا المشروع وعن كل دعم ومن اي نوع قدمته وستقدمه الى لبنان، ونحن لا ننسى ايضاً معالي وزير المالية الاستاذ علي حسن خليل وضمير لبناني المالي سعادة حاكم مصرف لبنان الاستاذ رياض سلامة وقيادة الجيش لوقوفهم معنا خلال تنفيذ جميع مشاريع طرابلس والمناطق اللبنانية عبر الهيئة العليا للاغاثة.
واذا كانت مناسبة هذا اليوم تأتي متزامنة مع مرحلة يسودها غيوم سجالاتنا الداخلية وانعكاسات أزماتنا الاقتصادية الحادة، فان خيارنا كان ولا يزال ان نستمر في نشاطاتنا التنموية كفسحة أمل ورجاء وهدفنا الأول والأخير خدمة مجتمعنا وأبناء مدينتنا الصامدة طرابلس لما تعانيه من ركود وحرمان على كافة المستويات ومساعدة جميع المناطق اللبنانية.


وتابع، لقد ساهمت الهيئة العليا للاغاثة في ترميم وتحسين الواجهات والأرصفة والأبواب والكهرباء والطرقات الداخلية لشارع البلاط في منطقة باب الرمل والذي يتضمن سوقًا تجارية قديمة وابنية سكنية ومحلات تجارية، واذكركم هنا بِكَمٍّ من الصعوبات والعراقيل التي وُضعت أمامنا في تنفيذ هذا المشروع، ولكن الارادة الطيبة لأبناء هذه المنطقة أدى الى نجاح هذا المشروع، وقريباً ان شاء الله ننجح في منطقة التبانة والقبة وفي كل المناطق المحرومة والمتضررة في لبنان والتي هي على عاتق الهيئة العليا للاغاثة، ولن تتوانى الهيئة عن اجراء اية مشاريع تنموية اخرى في هذه المدينة أو في اي مدينة اخرى من لبنان فور تأمين الموارد المالية من الدولة اللبنانية او من المانحين من أصحاب الايادي البيضاء كدولة الكويت الشقيقة وغيرها.
وختم، إن المعاناة الاقتصادية والمعيشية الصعبة والحرمان الذي يعانيه الشمال لا سيما مدينة طرابلس، من المشاريع الإنمائية والاقتصادية، تحثّنا على أن نجعل من هذه المناسبة منطلقاً للبحث عن مصادر التمويل اللازمة لتنفيذ مشاريع إنمائية واقتصادية اخرى مساهمة منا ومن شركائنا في تحسين الظروف المعيشية للشماليين.
وأخيراً نكرر الشكر لدولة الرئيس ودولة الكويت الشقيقة ونشكركم على حسن استقبالكم على أمل اللقاء بكم في افتتاح مشاريع تنموية أخرى أملا منا بغد أفضل.
وبعد الاحتفال جولة في ارجاء المنطقة وللاطلاع على المباني والمحل التجارية التي تم ترميمها وقدم محمد عبيد ممثل رئيس غرفة التجارة والصناعة درعا للواء الخير تقديرًا لجهوده وسعيه اليومي لإنجاح هذا المشروع الحيوي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم