الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"المخطط الإنمائي لمنطقة زغرتا – إهدن"

المصدر: "النهار"
طوني فرنجية
"المخطط الإنمائي لمنطقة زغرتا – إهدن"
"المخطط الإنمائي لمنطقة زغرتا – إهدن"
A+ A-

كيفية جعل #إهدن مدينة مفتوحة صيفاً وشتاء عنوان "المخطط الانمائي الاستراتيجي لمنطقة زغرتا- إهدن"، والذي اطلقته بلدية زغرتا - إهدن، خلال عشاء أقيم في الباحة الخارجية لكنيسة مار جرجس الاثرية، في حضور وزير الثقافة ريمون عريجي، النائب البطريركي المطران مارون العمار ممثلاً البطريرك الماروني مار بشارة بطرس #الراعي، النائب اسطفان الدويهي، السيدة مارينا كرم ممثلة النائب سليم كرم، الوزير السابق يوسف سعادة، النائب السابق الدكتور قيصر معوض، المطران بولس اميل سعادة، ، رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية، رئيس غرفة التجارة والزراعة والصناعة في الشمال توفيق دبوسي، السيد طوني سليمان فرنجية، رئيس "حركة الاستقلال" ميشال معوض، منسق حزب #القوات_اللبنانية في #زغرتا سركيس بهاء الدويهي، بول مكاري ممثلاً #التيار_الوطني_الحر، وفاعليات.


بعد النشيد الوطني وترحيب من الزميلة جيسيكا عازار، قدمت فرقة مدرسة école d'art et de musique باقة من الاغاني التراثية اللبنانية والفيروزيات، بقيادة الفنان جيلبير معوض، ثم عرض فيلم تحت اسم "اهدن: بين الذاكرة واليوم" تناول ماضي اهدن وحاضرها وشرح حاجاتها الانمائية والخدماتية، كما تضمن تحفيزاً للمشاركين في الحفل للاهتمام بإهدن "لتصبح من البلدات النموذجية في لبنان".


ثم تحدث رئيس بلدية زغرتا- إهدن شهوان الغزال معوض، فرحب بالحضور مؤكداً ان "ما نطمح اليه هو جعل اهدن بلدة جبلية اصيلة نموذجية للعيش والسياحة المستدامة لكل الفصول، ولقد عملت البلدية خلال السنوات الأخيرة على بلورة برنامج متكامل بالتنسيق مع بلديات فرنسية. وسنتعاون مع الفاعليات الإهدنية لابداء رأيهم كل في مجال اختصاصه، من أجل تطوير أو تعديل الخطة المتكاملة".
وتابع "في تأمين الموارد المالية اللازمة، هناك بالدرجة الأولى مساهمة البلدية المستعدة ماليا وتقنيا واداريا وقانونيا. وبالدرجة الثانية، هناك اتحاد بلديات زغرتا، والمفروض أن تصرف ميزانيات الاتحاد على البلديات المنضمة اليه في قضاء زغرتا، ونحن نشجع على ذلك، والمفروض أيضا أن تخصص لعاصمة القضاء أي زغرتا واهدن الحصة الاكبر من هذه الميزانيات. من هنا سوف ندعو الاتحاد للمساهمة في بعض المشاريع المعروضة، وفي ذلك حق وواجب".


وقال: "إهدن التي بقيت وفية لمن ساعدها تنتظر منكم أنتم الذين تعشقونها أن تساعدوها، وقد عرف عن أبناء اهدن الكرم والمحبة والتواضع، إضافة الى الفروسية. وباعتبار أن البلدية لا تستطيع قبول هبات في حسابها المصرفي، وتجنباً للروتين الاداري، تأسست جمعية خيرية لا تبغي الربح اسمها "متضامنون"، هدفها استلام الأموال ممن يرغبون في المساهمة، مهما كانت المبالغ، وتصرف هذه الأموال في تمويل مشاريع محددة، ويبقى ان المؤسسات الدولية والأوروبية والعربية، كما بعض الجمعيات المحلية، تساهم في تمويل بعض المشاريع. ويخضع التعامل مع هذه المؤسسات الى شروط وآليات أقلها تنظيم ملفات جاهزة. ان البلدية، وبمساعدة بعضكم، سوف تسعى الى عرض بعض الملفات على هذه المؤسسات. كما تتطلع البلدية الى من له علاقة بهذه المؤسسات بغية تثمير هذه العلاقات والحصول على تمويل مناسب لبعض مشاريعنا".


وختم معوض متوجهاً الى الفاعليات السياسية قائلاً: "أشكركم لاحترام مسؤوليات البلدية، فإن الشأن البلدي يتعلق بحياة الناس اليومية، والبلدية هي في خدمة كل الناس، والبرامج في حال تحقيقها تنعكس ايجاباً على كل المواطنين، والنمو الاقتصادي والاجتماعي يعزز دور اهدن على المستوى السياسي والوطني".
بعد ذلك شرح رئيس البلدية، بشكل مفصل، وعبر شرائح ضوئية، المشاريع التي أنجزت في السنة المنصرمة، في بلدتي زغرتا واهدن، والمشاريع التي تدخل في المخطط الانمائي المنوي تنفيذه في البلدتين الساحلية والجبلية.


من ثم تم تكريم كوكبة من الزغرتاويين "الذين كانت لهم أياد بيضاء وتبرعوا بتنفيذ مشاريع مهمة في زغرتا واهدن"، واختتم العشاء بسهرة مع الفنان غسان صليبا الذي ادى باقة من اغنياته الخاصة اضافة الى اغاني للسيدة فيروز وللراحلين وديع الصافي، نصري شمس الدين وزكي ناصيف.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم