الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

إليكم عقاراً يُعزّز الأداء الفكري

إليكم عقاراً يُعزّز الأداء الفكري
إليكم عقاراً يُعزّز الأداء الفكري
A+ A-

مودافينيل (Modafinil) هو أول #دواء يعزز الأداء المدرسي، وفقاً لباحثين من جامعتي هارفرد وأوكسفورد، التي غالباً ما توصف للتعب المستمر. ويستخدم مودافينيل بشكل متزايد من دون وصفة طبية من الأشخاص الأصحاء الذين يرغبون في تحسين أدائهم الأكاديمي.


وللتوصل إلى هذه النتيجة، أجرى الباحثون تحليلاً لجميع الدراسات السابقة على هذا الدواء. وخلصوا إلى أن مودافينيل يمكن أن يساعد في اتخاذ القرارات، وحل المشاكل، وتشجيع الإبداع. في حين اعترف الباحثون أنه لا توجد معلومات كافية حول الآثار المترتبة عن الاستخدام المطول للدواء. ولكنهم وجدوا أنه على المدى القصير، يبدو هذا الدواء آمناً، لا يؤدي إلى #الادمان ولا يتسبب بآثار جانبية.


وفي استطلاع أجرته صحيفة طلابية في جامعة أكسفورد، أكَّد 26% من الطلاب أنَّهم تناولوا دواء مودافينيل، الذي باتت له شعبية داخل الجامعات في جميع أنحاء #المملكة_المتحدة، إذ اعتبر وسيلة جيدة للمساعدة في مراجعة الدروس وتعزيز الأداء في الامتحانات. ويمكن شراء هذا الدواء عبر مواقع إلكترونية حيث من السهل العثور عليه، لتحسين التركيز والقدرة على العمل لفترة أطول.


في السابق، لم تكن فعالية الدواء معروفة، ولكنَّ نتائج هذه الدراسة أكَّدت أنَّ الدواء يساعد على التعلم والحفظ، وهو أول عقار من المفترض أن يعزز #الذكاء وفقاً للدراسات العلمية. ومع ذلك تحتاج المسألة إلى مزيد من البحوث لفهم كيفية تأثير مودافينيل على #الدماغ. ويَفترضُ العلماء أنَّ من شأن هذا الدواء زيادة تدفق الدم في مناطق الدماغ المسؤولة عن الانتباه والمعرفة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم