الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

خريف هيلاري كلينتون؟

هشام ملحم
هشام ملحم
خريف هيلاري كلينتون؟
خريف هيلاري كلينتون؟
A+ A-

احتكار المرشح الجمهوري لمنصب الرئاسة دونالد ترامب الاهتمام الاعلامي، دفع بعض المراقبين الى القول إن صيف 2015 هو صيف ترامب. في المقابل، تجد هيلاري كلينتون، المرشحة الديموقراطية التي كان يفترض ان تكون في هذا الوقت المبكر قد حسمت السباق عمليا لمصلحتها، تجد نفسها في مواجهة معضلة من صنعها يمكن ان تقوض حملتها الرئاسية مرة ثانية. ومنذ أن كشف ان كلينتون وزيرة للخارجية كانت تبعث برسائلها الالكترونية الشخصية من حساب خاص مرتبط بجهاز موجود في منزلها في ولاية نيويورك، وهي تتعرض للانتقادات والاتهامات بأنها يمكن ان تكون قد جازفت بكشف أسرار للدولة، لانها تلقت على هذا البريد الخاص رسائل معدودة كانت وكالات الاستخبارات قد صنفتها سرية. وكانت كلينتون قد سلمت السلطات الفيديرالية التي تتولى التحقيق في القضية – ومنها مكتب التحقيقات الفيديرالية الإف بي آي - الجهاز بعدما محت كل الرسائل المسجلة فيه بحجة انها شخصية.


ويتحدث خصوم كلينتون عن "فضيحة" اخرى لآل كلينتون، (هيلاري ومؤيدوها يتحدثون عن خطأ وليس عن انتهاك للقوانين. لكن اخر ما تريده هيلاري في بداية الموسم الانتخابي هو ان تجيب على أسئلة من نوع: هل كان الجهاز محميا، ومن قام بمحو محتوياته، وغيرها، وهي اسئلة عمقت الشكوك القديمة في هيلاري كلينتون وفي الرئيس الاسبق بيل كلينتون والتي تتمحور على ميلهما الى السرية، والتصرف كأنهما فوق المحاسبة. هذه الشكوك انعكست في الاستطلاعات الاخيرة للرأي التي أظهرت ان اكثر من نصف الناخبين يقولون انهم لا يثقون بكلينتون. وحتى مؤيدو كلينتون يقولون الآن إن ظلال هذه القضية ستظل مخيمة على حملة كلينتون حتى عندما يبدأ الناخبون التصويت في الانتخابات الحزبية التمهيدية في شباط المقبل بولاية آيوا حيث لا تزال هيلاري متقدمة منافسيها. لكن استطلاعات الرأي تبين ايضا ان منافسها برنارد ساندرز يتقدمها في ولاية نيوهامبشير المهمة التي تلي آيوا.
وفي مؤشر لتعثر كلينتون، يؤكد المقربون من نائب الرئيس جوزف بايدن انه يفكر جديا في دخول السباق، وهو أمر لم يكن مطروحا قبل ان تتفاقم مشاكل هيلاري. ويوم الثلثاء التقى بايدن الرئيس اوباما الذي قال انه "سيبارك" قرار بايدن دخول السباق ، استنادا الى مقربين من نائب الرئيس. وبغض النظر عن قرار بايدن، فان وجود هيلاري كلينتون في هذا المأزق في هذا الوقت يعكس عمق معضلة تسببت بها هي نتيجة هاجس السرية لديها واحتمال استغلال خصومها وخصوم زوجها في الكونغرس أي معلومات يمكن ان تستخدم ضدهما. قريبا يبدأ فصل الخريف، وربما بدأ معه خريف هيلاري كلينتون.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم