الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

مجلس الوزراء يرًحل ملف النفايات يومين اضافيين... ومساع لحل قضية التعيينات

مجلس الوزراء يرًحل ملف النفايات يومين اضافيين... ومساع لحل قضية التعيينات
مجلس الوزراء يرًحل ملف النفايات يومين اضافيين... ومساع لحل قضية التعيينات
A+ A-

عقد #مجلس_الوزراء جلسة عادية عند العاشرة من قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وحضور.
ودعا رئيس الحكومة تمام سلام الى إنتخاب رئيس للجمهورية موضحاً ان الآثار السلبية للشغور الرئاسي تُلحق أضراراً بالغة على جميع المستويات وفي العديد من الملفاتز
ونقل عنه وزير الاعلام رمزي #جريج قوله: " لقد تمكنا من اتخاذ بعض الإجراءات التي خففت مؤقتاً من حدة المشكلة في بيروت والضاحية. كما ان بعض البلديات في المناطق الأخرى لجأ الى حلول لمواجهة الوضع. لكن هذه الحلول كلها ليست نهائية، وجبال النفايات تتراكم في مختلف المناطق في انتظار المعالجات".
وذكر ان جهودا حثيثة تُبذل على قدم وساق لمعالجة هذه المشكلة الملحة موضحاً ان " أحد الخيارات التي تجري دراستها بعناية هو خيار تصدير النفايات الى الخارج الذي نأمل ان نكون قد توصلنا الى قرار فيه خلال أيام قليلة".
واكد سلام بحسب تفهمه لغضب اللبنانيين من جراء مشكلة #النفايات، وقال" نحن في السلطة الإجرائية نتحمل المسؤولية الأولى في هذا الموضوع، الذي يعود مع غيره من المواضيع، الى المناخ السلبي السائد في البلاد من جراء الشغور في رئاسة الجمهورية والأزمة السياسية المستفحلة، مما يمنع إيجاد حلول لكثير من القضايا".
وانتقل سلام للحديث عن الوضع المالي الضاغط مذكراً بما عرضه في الجلسة السابقة لجهة الطابع الملح الذي يرتديه موضوع إصدار سندات خزينة موضوع الرواتب، ووجوب عدم خسارة هبات وقروض بقيمة 743 مليون دولار أميركي باتت مهددة بسبب عدم إتخاذ المراسيم والقرارات الخاصة بها.
وبعدما أشار الى تلقيه كتاباً بالأمس عن وزير #الدفاع يطلب فيه إتخاذ الإجراء اللازم في شأن شغور منصب رئيس أركان الجيش، تحدث دولة الرئيس عن موضوع مقاربة العمل داخل مجلس الوزراء آملاً في التوصل الى " مخرج عملي يُبعدنا عن التعطيل وينقلنا الى الإنتاج، بحيث يستطيع مجلس الوزراء معالجة الملفات الضاغطة واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها".
وبعد عرض سلام إنتقل المجلس الى مناقشة المواضيع، التي تناولها العرض المذكور، فأبدى الوزراء آراءهم بصددها، وبالأخص بصدد ملف النفايات المداهم وملف التعيينات العسكرية وسائر المواضيع الملحة.
وأبدى سلام أنه في غضون يومين أو ثلاثة ستتبلور حلول مرحلية لملف النفايات وإن هذه الحلول ستُعرض على اللجنة الوزارية بحيث تنتهي معها المشاكل الآنية المتأتية من هذا الملف. ثم رفعت الجلسة.
وكشف جريج ان جلسة مجلس الوزراء اجلت الى يوم الخميس المقبل .
واعلن جريج ان وزير الدفاع قال ان موضوع التعيينات في المراكز الأمنية الشاغرة او التي ستشغر يخلق بلبلة في الجيش وانه يرغب في عرض كل موضوع التعيينات في سلة واحدة . أما موضوع رئيس الأركان الذي سيشغر في السابع من هذا الشهر فقد عرض عددا من الأسماء بحسب أهلية كل منهم لهذا المركز.
وعن طلب وزراء تكتل التغيير والإصلاح و#حزب_الله مهلة من الوقت في مسعى لإيجاد حل سياسي شامل، اكد جريج ان الوزير باسيل في مداخلته كما واحد وزيري حزب الله قال ان هناك مساعي لبلورة حل في موضوع التعيينات العسكرية ومن الممكن ان يؤدي الى توافق حول اعتماد الحل المناسب.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم