الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اليمن: التحالف يقود معارك عنيفة في محيط قاعدة العند ويكثف غاراته

المصدر: صنعاء - "النهار"
أبو بكر عبد الله
اليمن: التحالف يقود معارك عنيفة في محيط قاعدة العند ويكثف غاراته
اليمن: التحالف يقود معارك عنيفة في محيط قاعدة العند ويكثف غاراته
A+ A-

احتدمت المعارك امس بين قوات الجيش اليمني مسنودة باللجان الشعبية الموالية للحوثيين والمقاومة الجنوبية الموالية للرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي مسنودة بقوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية في محيط قاعدة العند العسكرية بمحافظة لحج الجنوبية والتي تعرضت لموجة كثيفة من الغارات شنتها من طائرات التحالف طوال ساعات النهار.


وعزا عسكريون احتدام المعارك الى محاولة طرفي القتال السيطرة على هذه القاعدة الاستراتيجية التي ترقى الى الحقبة السوفياتية نظرا لموقعها العسكري المطل على مدينة عدن.


واعلنت قيادة المقاومة الجنوبية تمكن قواتها من اختراق القاعدة من الجهة الغربية باسناد جوي من طائرات التحالف والبوارج الحربية الراسية في خليج عدن التي تمكنها من التقدم باتجاه معسكر لبوزة ، غير أن قيادة الجيش نفت ذلك تماما مؤكدة استمرار قواتها واللجان الشعبية بالسيطرة على القاعدة وكذلك معسكر لبوزة، مشيرة الى ان "المواجهات لا تزال دائرة في مناطق بعيدة وتكبد مرتزقة العدوان خسائر فادحة".
واكدت قيادة الجيش تحقيق قواتها مسنودة باللجان الشعبية تقدما في جبهة المسيمير القريبة من معسكر لبوزة . واعلنت "مقتل العشرات من مسلحي القاعدة ومرتزقة السعودية وتدمير آليات".


وقال وجهاء ومسؤولون محليون لـ"النهار" إن عشرات القتلى والجرحى من الجانبين سقطوا في مواجهات عنيفة تجددت في مناطق الكدمة وعرسان ومثلث العند والحوطة وبعض المواقع المتقدمة التابعة لقاعدة العند وسط مقاومة شرسة من قوات الجيش التي تحاول منذ خمسة ايام التصدي لمحاولات قوات التحالف والمقاومة الجنوبية الموالية للرئيس هادي السيطرة على هذه القاعدة.


وادت عشرات الغارات التي شنتها مقاتلات التحالف الى تدمير العديد من منشآت قاعدة العند العسكرية وعنابرها ومطارها الرئيسي ورجحت مصادر عسكرية احتدام المعارك بين الجانبين في الساعات المقبلة بعد دفع قوات التحالف بتشكيلات قتالية الى المناطق المحيطة بقاعدة العند معززة بعشرات الدبابات والمدرعات والمدفعية وكاسحات الالغام.


جبهة عدن


وفي محافظة عدن استمرت المواجهات بصورة عنيفة بين الجانبين في احياء جعولة ودار سعد والتواهي وصبر والمنطقة الخضراء .
و تزامن ذلك مع تنفيذ قولت التحالف عمليات انزال بحري في ميناء البريقة بعدن لقوات عسكرية يمنية وعربية تلقت تدريبات في السعودية الى انزالها شحنات كبيرة من السلاح والعتاد شملت دبابات وآليات حديثة دعما لقوات المقاومة الجنوبية.


غارات وقصف متبادل


وكثفت طائرات التحالف غاراتها على مواقع الجيش والحوثيين في محافظات مأرب وتعز ولحج في مسعى لاسناد مقاتلي المقاومة الشعبية هناك كما شنت سلسلة غارات علي مواقع عسكرية ومدنية وبلدات متفرقة في محافظات صعدة وحجة وعمران والبيضاء مما ادى الي سقوط ضحايا مدنيين وتخريب منازل ومرافق.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم