الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

هل يزداد الوضع الاقتصادي سوءاً؟ اللبنانيون متشائمون!

هل يزداد الوضع الاقتصادي سوءاً؟  اللبنانيون متشائمون!
هل يزداد الوضع الاقتصادي سوءاً؟ اللبنانيون متشائمون!
A+ A-

فيما يزداد الوضع الاقتصادي سوءاً نتيجة الاوضاع السياسية المتشنجة وانعكاس الاوضاع الامنية في سوريا والمنطقة على لبنان، يبدو أن اللبنانيين فقدوا الامل في تحسّن الوضع الاقتصادي في بلدهم بدليل أن 89% منهم يعتبرون أنه "سيئ" أو "سيئ جدًا".
ووفق المسح الذي أجراه مركز بيو Pew Research Center ، وهو مركز أبحاث واستطلاعات للرأي مقرّه الولايات المتحدة، فإن 53% من اللبنانيين يعتقدون أن الوضع الاقتصادي الحالي في لبنان هو "سيئ جدًا" و36% يعتبرون أنه "سيئ"، مقارنة بـ9% من الذين يعتقدون أن الوضع "جيد" و1% من الذين يعتبرون أنه "جيد جداً". وقد أجري المسح بين 7 نيسان و 5 أيار 2015 على عينة من 1000 لبناني مقيم تتفاوت أعمارهم بين 18 سنة وأكثر.
ووفق نتائج المسح الذي ورد في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week، اعتبر 89% من اللبنانيين الذين شملهم الاستطلاع أن الوضع الاقتصادي الحالي في لبنان هو "سيئ" أو "سيئ جدًا"، مقارنة بـ91% من المُستطلَعين في مسح العام الماضي و90% في مسح العام 2013. وفي المقارنة، كان لدى 56% من الذين شملهم الاستطلاع في الدول المتقدمة، و55% منهم في الاقتصادات الناشئة و54% في البلدان النامية الرأي نفسه حول اقتصادهم المحلي. وكانت النسبة المشاركة في المسح في لبنان التي اعتقدت ان الوضع الاقتصادي الحالي في البلاد هو "سيئ" أو "سيئ جدًا'" الثانية الأعلى بين 40 دولة مشمولة في المسح، مقارنة بنسبة 94% في أوكرانيا.
وأشار المسح إلى أن 37% من اللبنانيين الذين شملهم الاستطلاع يتوقعون أن الوضع الاقتصادي "سيبقى على حاله" في الأشهر الـ12 المقبلة، و27% يعتقدون أنه "سيتفاقم إلى حد ما"، و يعتبر 17% أنه "سيتفاقم كثيراً"، في حين اعتقد 18% أنه "سيتحسّن". بذلك، توقّع 44% من المُستطلَعين أن الوضع الاقتصادي في لبنان "سيتفاقم" أو "سيتفاقم كثيرًا" في الأشهر الـ12 المقبلة، مقارنة بـ46% من الذين كان لديهم توقعات مماثلة في مسح العام 2014 و48% من المشاركين في مسح 2013.
في موازاة ذلك، اعتبر 47% من اللبنانيين أن الجيل المقبل سيكون أسوأ حالاً من الناحية المالية من وضع والديهم المادي، من دون تغيير عن الآراء في مسح كل من العامين 2013 و2014 .

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم