الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

جنبلاط مكرما فليتشر: بعض اللبنانيين سيحافظون على رسالتك في الأمل ليوتوبيا بيروت ولبنان 2020

جنبلاط مكرما فليتشر: بعض اللبنانيين سيحافظون على رسالتك في الأمل ليوتوبيا بيروت ولبنان 2020
جنبلاط مكرما فليتشر: بعض اللبنانيين سيحافظون على رسالتك في الأمل ليوتوبيا بيروت ولبنان 2020
A+ A-

كرم رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط في قصر المختارة، اليوم، السفير البريطاني توماس فليتشر لانتهاء مهامه الديبلوماسية وقرب مغادرته لبنان.


والقى جنبلاط كلمة، قال فيها متوجها إلى المحتفى به: "عزيزي طوم، بعد وصفك الأورويلي -نسبة إلى الأديب البريطاني جورج أورويل- للبنان وحكامه الأوليغارشيين، وأنا أحدهم، إنني عاجز عن الكلام، ولكنني لا أزال أستطيع أن أغرد والفضل في ذلك لك".


أضاف "إسمح لي أن أقتبسك، أو أن أعلق على رسالتك المليئة بالأمل والإحباط في الوقت ذاته. نعم، كان جبران على حق عندما قال منذ زمن بعيد: لكم لبنانكم ولي لبناني. لقد دمر معظمنا لبنانه. وأتساءل ما إذا كان لا يزال يذكره أحد".


وتابع "منذ وقت طويل، تأثرت بكمال جنبلاط، كنت مثاليا بشكل من الأشكال، في ما يخص لبنان، العالم العربي، وخصوصا فلسطين. ولكن هذه المثالية اضمحلت وتلاشت، ثم دفنت مع الحرب الأهلية، والجنازات التي لا تنتهي لأصدقاء ورفاق قتلوا بوحشية، واغتيلوا من قبل قوى الظلام. ولكن في بعض الأحيان لا أزال منيعا وقادرا على الاستمرار والكفاح من أجل لبنان الأفضل، ومن أجل العدالة".


وأردف "أنا أظن، لا أزال أظن، أن العدالة ستتحقق. ولكن أتساءل ما إذا كانت شمس الأمل ستشرق للتخلص من ظلمة النهار خصوصا في سوريا وفلسطين.أنا مقتنع تماما أنه في مكان ما، وفي طريقة ما سيحافظ بعض اللبنانيين على رسالتك في الأمل ليوتوبيا بيروت ولبنان 2020".


وختم "عزيزي طوم: شكرا لكل ما قمت به لهذا البلد ومؤسساته، للجيش، لقوى الأمن الداخلي، للاقتصاد وللنازحين السوريين. نورا وأنا سنفتقدكما يا طوم ولويز. أتمنى لك الأفضل في عملك الجديد، آملا أن آراكم مجددا في مكان ما، وفي وقت ما، وأذكركم بأن نورا وآل جنبلاط سيرحبون بكم دائما، وحين ترغبون هنا في المختارة".


وألقى فلتشر كلمة، شكر ف مستهلها "تكريم وضيافة النائب جنبلاط له"، مشددا على "العلاقة الخاصة التي جمعت بينهما لفترة طويلة، واللقاءات للتعمق بالتاريخ"، مستذكرا "تجربة ايرلندا، التي لمسها هو وجنبلاط، في زيارة لهما، عن انهاء الحرب واجراء المصالحات الوطنية"، املا ان "يستفيد لبنان من هذه التجربة الرائدة"، مؤكدا "استمرار العلاقات الشخصية والعلاقات الثنائية بين بريطانيا ولبنان".


وتسلم فلتشر من النائب جنبلاط ميدالية "كمال جنبلاط 1917 - 1977"، ثم اولم على شرفه في قصر المختارة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم