السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

التشاوري الصيداوي حيا الجيش اللبناني في عيده انتخاب رئيس يعيد للمؤسسات فعالياتها ويحصّن الوطن

المصدر: "النهار" - صيدا
التشاوري الصيداوي حيا الجيش اللبناني في عيده انتخاب رئيس يعيد للمؤسسات فعالياتها ويحصّن الوطن
التشاوري الصيداوي حيا الجيش اللبناني في عيده انتخاب رئيس يعيد للمؤسسات فعالياتها ويحصّن الوطن
A+ A-

حيا اللقاء التشاوري الصيداوي الجيش في عيده السبعين، وتطرّق في الإجتماع الى الأوضاع العامة في البلاد وما تعيشه من جمود سياسي وترد معيشي واقتصادي جرّاء استمرار حالة الشغور الرئاسي ، مشددين على ضرورة انتخاب رئيس للبلاد بما يعيد للمؤسسات دورها وفعالياتها، ويحصّن الوطن في مواجهة تداعيات ما يجري من حوله .


وتوقّف اللقاء عند الحوادث الأمنية والاعتداءات الفردية التي شهدتها بعض المناطق وذهب ضحيتها أبرياء، فأدان المجتمعون ظاهرة الاحتكام الى السلاح في حل الخلافات وفوضى اطلاق النار عند اي مشكل فردي، معتبرين ان "هذا الأمر مؤلم وغريب عن ثقافتنا وعاداتنا وقيمنا وتقاليدنا".


وأكّدوا على ضرورة معاقبة المرتكبين ومشددين على ضرورة ان تعود الدولة لتفرض هيبتها في تطبيق النظام والقانون وتستعيد ثقة الناس بالاحتكام اليها في اي مشكلة.


كما استمع المجتمعون الى شرح من رئيس بلدية صيدا محمد السعودي في شأن موضوع النفايات على خلفية الأزمة البيئية التي عاشتها العاصمة مؤخرا حيث جدد السعودي التأكيد على ان الكلام عن نقل نفايات الى صيدا غير صحيح، لافتاً الى ان معمل المعالجة في صيدا من الناحية الفنية "لا يمكن ان يعالج سوى نفايات حديثة اي لم يمض عليها سوى 5 او 6 ساعات، ومن الناحية العملية اهالي صيدا هم الذين يقررون اذا كانوا يسمحون باستقبال نفايات في المعمل ام لا.. وانه اذا تم ذلك فهذا يقتضي قبل اي شيء ايجاد مطمر للعوادم" .


وتناول المجتمعون الأحداث الأمنية الأخيرة في مخيم عين الحلوة معبرين عن القلق حيال الوضع الأمني الهش الذي يعيشه المخيم، وداعين كافة الأفرقاء فيه لتدارك الأمور والعمل على نزع كل فتائل التفجير في المخيم حفاظا على سلامة اهله وقضيتهم وعلى امن واستقرار الجوار .


وتوقف اللقاء عند تداعيات الأزمة المالية لوكالة "الأنروا" التي تفاقمت بشكل باتت تنذر بأزمات اجتماعية ومعيشية وصحية وتربوية للاجئين الفلسطينيين في الأقطار الخمسة التي تعمل فيها الوكالة ، ولا سيما جراء ما قد تلجأ اليه الوكالة من تأجيل للعام الدراسي في مدارسها .واطلع اللقاء من الحريري على الاتصالات التي اجرتها بهذا الخصوص لتدارك هذه المشكلة خاصة في لبنان.


واستنكر المجتمعون بشدة الجريمة الارهابية التي ارتكبها مستوطنون اسرائيليون بحرق الطفل الفلسطيني الرضيع علي دوابشة باشعال النار في منزل عائلته بالضفة الغربية في فلسطين المحتلة معتبرين انه اجرام وحشي بحق الانسانية يحمل المجتمع الدولي والعالم مسؤولية كبرى في العمل على تأمين الحماية للشعب الفلسطيني مما يتعرضون له من ارتكابات وممارسات وجرائم على يد المستوطنين الإسرائيليون.


شدد المجتمعون على ضرورة ايلاء الدولة للقضايا الحياتية والمعيشية الاولوية اللازمة خاصة في ظل تفاقم أزمتي الكهرباء والمياه اللتين تشهدهما صيدا ومناطق الجنوب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم