الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

الذهب يتجه لتسجيل أطول موجة من الخسائر الأسبوعية في 16 عاماً

المصدر: "رويترز"
الذهب يتجه لتسجيل أطول موجة من الخسائر الأسبوعية في 16 عاماً
الذهب يتجه لتسجيل أطول موجة من الخسائر الأسبوعية في 16 عاماً
A+ A-

تراجع سعر الذهب إلى قرب أدنى مستوياته في 5 سنوات ونصف السنة اليوم، مُتّجهاً إلى تكبّد سادس خسائره الأسبوعية على التوالي في أطول موجة هبوط من نوعها منذ عام 1999، بعد صدور بيانات أميركية قوية عززت التوقعات برفع أسعار الفائدة في الأمد القريب.
ويتجه المعدن الأصفر أيضاً إلى إنهاء تموز على أكبر خسائره الشهرية في أكثر من عامين، بعد موجة الهبوط الحاد التي شهدها الأسبوع الماضي، وزادت من إضعاف ثقة المستثمرين مع توقع مزيد من الخسائر في الفترة المقبلة.
ونزل الذهب أكثر من 3% في موجة البيع التي شهدها يوم 20 تموز، ما شجَّع مزيداً من المستثمرين منذ ذلك الحين على تقليص حيازاتهم بما أدى إلى هبوط السعر الفوري للمعدن إلى 1077 دولاراً للأوقية (الأونصة) بعد أيام، ليسجّل أدنى مستوياته منذ شباط 2010.
وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1084.80 دولاراً للأوقية، وتراجع أكثر من 1% منذ بداية الأسبوع. وخسر المعدن 7.4% من قيمته منذ بداية الشهر، مُسجّلاً أكبر هبوط من نوعه منذ حزيران 2013.
وأظهرت بيانات نُشرَت اليوم نمو الاقتصاد الأميركي 2.3% في الربع الثاني، وهو ما يقل عن توقعات بنمو قدره 2.6% في استطلاع لـ"رويترز"، رغم تعديل بيانات الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول لتظهر نموّاً نسبته 0.6% بدلاً من الانكماش.
ويعزز ذلك توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) يتجه لرفع أسعار الفائدة ربما في اجتماعه المقبل في أيلول، وهو ما يدعم الدولار ويؤثر سلباً على الذهب.
ويقوض احتمال رفع أسعار الفائدة الأميركية من جاذبية الأصول التي لا تدر فائدة مثل الذهب.
وتراجع سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم آب 0.3% إلى 1084.70 دولاراً للأوقية.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، استقر سعر الفضة بينما سجَّل البلاتين والبلاديوم تراجعا طفيفاً ليظّلاً قرب أدنى مستوياتهما في سنوات عدّة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم