الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مصر تخطط للسماح للسفن بدخول ميناء شرق بورسعيد على مدار الساعة مع التفريعة الجديدة

المصدر: "رويترز"
مصر تخطط للسماح للسفن بدخول ميناء شرق بورسعيد على مدار الساعة مع التفريعة الجديدة
مصر تخطط للسماح للسفن بدخول ميناء شرق بورسعيد على مدار الساعة مع التفريعة الجديدة
A+ A-

تخطط مصر للسماح للسفن الأصغر حجماً في البحر المتوسط بالدخول مباشرة إلى ميناء شرق بورسعيد على مدار الساعة، بدلاً من 8 ساعات فقط في اليوم، من خلال حفر ممر مائي فرعي بالقرب من قناة السويس، ما يؤدّي إلى تسريع حركة السفن في المنطقة.
وقال كلاوس هولم لورسن، العضو المنتدب لشركة قناة السويس لتداول الحاويات، وهي الشركة التي تساهم جزئياً في تمويل المشروع، لـ"رويترز" أمس، إنَّ المشروع سيتيح للسفن الدخول والخروج من ميناء شرق بورسعيد وتحويل مرور السفن من مدخل قناة السويس.
وقناة السويس لتداول الحاويات مملوكة بنسبة 55% لـ"إيه.بي.إم تيرمينالز"، إحدى وحدات مجموعة "ميرسك"، وستدفع 15 مليون دولار في المشروع الذي قال مصدر رفيع في هيئة قناة السويس إنَّ بناءه سيتكلف 60 مليون دولار.
وقال لورسن "سيحقق الممر المائي فائدة لميناء شرق بورسعيد بأكمله وليس فقط لقناة السويس لتداول الحاويات. لا يمكن أن يكون هناك ميناء بحري بدون سفن... يماثل الأمر مطاراً بدون مدرج."
وتخطط مصر لبناء القناة الفرعية الجديدة بعد افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة الشهر المقبل، وتأمل أن يكون من أوائل المشاريع في مركز صناعي ولوجستي دولي سيبنى حول القناة.
وقال مصدر في هيئة قناة السويس لـ"رويترز"، إنَّ القناة الجديدة سيبلغ طولها 9.5 كيلومترات، بعمق 18.5 متراً، بينما يبلغ عرضها 250 متراً ويستغرق حفرها نحو 7 أشهر.
وفي الوقت الحاضر، فإنَّ أي سفينة تمر خلال مينائي شرق وغرب بورسعيد عليها أن تنسّق مع قافلة قناة السويس.
وقال لورسن "تريد مصر أكبر عدد ممكن من السفن في القافلة، إذ تدر قناة السويس أكبر الإيرادات لكن ذلك لا يترك ساعات كثيرة متاحة للإبحار بدون دفع رسوم أمام السفن في المينائين."
وتم تعديل إتفاق قناة السويس لتداول الحاويات مع الحكومة المصرية في 2007، إذ أصبح يلزم الشركة بدفع 15 مليون دولار في مشروع بناء القناة الفرعية. وقال لورسن إنَّ الشركة دفعت نصف المبلغ في 2010 وستدفع الباقي مع استكمال المشروع والذي كان مقرّراً مبدئياً في 2012.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم