الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

وفاة رئيس الهند السابق ابو بكر عبد الكلام عن 83 عاما

المصدر: ا ف ب
وفاة رئيس الهند السابق ابو بكر عبد الكلام عن 83 عاما
وفاة رئيس الهند السابق ابو بكر عبد الكلام عن 83 عاما
A+ A-

توفي رئيس #الهند الاسبق والعالم البارز ابو بكر زين العابدين عبد الكلام الذي لعب دورا كبيرا في اختبارات الاسلحة النووية الهندية، عن 83 عاما، بحسب مصدر طبي.


وانهار عبد الكلام اثناء محاضرة في معهد الادارة في مدينة شيلونغ شمال شرق الهند، واعلن الاطباء وفاته لدى وصوله الى مستشفى بيثاني.


وقال جون سيلو المسؤول الطبي في المستشفى لوكالة فرانس برس: "حاولنا انعاشه، الا اننا لم نتمكن من ذلك"، بدون ان يكشف عن سبب الوفاة.


واعلنت الهند الحداد الوطني لمدة سبعة ايام تكريما للرئيس الهندي الحادي عشر (2002-2007)، وهو الاجراء الذي يتخذ بعد وفاة اي زعيم سابق.
وسيتم نقل جثمانه جوا الى نيودلهي الثلاثاء، بحسب الاعلام المحلي.


واشاد رئيس الوزراء ناريندرا مودي بالرئيس الراحل الذي انتخب رئيسا خلال الحكم السابق لحزب بهاراتيا جاناتا، وقال انه كان معجبا دائما بذكائه "وتعلمت منه الكثير".


وجاء في بيان لمكتبه "تعلن الهند اليوم الحداد على فقدان عالم عظيم ورئيس رائع وشخص يعد مصدرا للالهام".


وبوصفه عالما ومؤلفا مرموقا، اشتهر عبد الكلام بانه "رئيس الشعب" خلال فترة حكمه، واستمر في التواصل مع الشباب من خلال محاضراته العلمية بعد تركه منصبه.
ووصفه وزير الداخلية راجناث سنغ في تغريدة على تويتر بانه "مصدر الهام لجيل كامل".


ولد عبد الكلام لاسرة فقيرة واب يعمل على قارب في رامسوارام، البلدة الساحلية الواقعة في ولاية تاميل نادو الجنوبية، في 15 تشرين الاول/اكتوبر 1931. وكان يبيع الجرائد عندما كان طفلا لمساعدة عائلته.


وأصبح عالما بارزا في منظمة ابحاث الدفاع الهندية حيث عمل لاربعة عقود في المساعدة على تطوير برنامج بلاده للاسلحة، ما اكسبه لقب "رجل الهند الصاروخي".
كما لعب دورا محوريا في تجارب الهند على الاسلحة النووية في 1998.


وبعد انتهاء فترة رئاسته، عاد عبد الكلام الى الوسط الاكاديمي والقى العديد من المحاضرات بشكل منتظم في عدد من كبرى الجامعات الهندية. وفي عام 1999 نشر سيرة ذاتية بعنوان "اجنحة من نار" حققت أعلى المبيعات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم