الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

وقف إطلاق النار يتعثر في اليمن وأنباء عن عدة خروقات

المصدر: "ا فب"
وقف إطلاق النار يتعثر في اليمن وأنباء عن عدة خروقات
وقف إطلاق النار يتعثر في اليمن وأنباء عن عدة خروقات
A+ A-

لم يشن التحالف العربي بقيادة السعودية غارات جوية في #اليمن في اول ايام الهدنة الانسانية لكن المعارك استمرت في الجنوب رغم مناشدة الامم المتحدة المتمردين احترام الهدنة.
ودخلت الهدنة التي اعلنها التحالف من جانب واحد حيز التنفيذ منتصف ليل الاحد الاثنين بالتوقيت المحلي للسماح بايصال المساعدات الانسانية للمدنيين الذين يعانون منذ اندلاع النزاع قبل اربعة اشهر.
ولم تسجل اي غارة الاثنين في اليمن حيث الاوضاع هادئة باستثناء تعز وعدن بحسب تاكيد مصادر موالية.
وقال المتحدث باسم "#المقاومة_الشعبية" في مأرب الشيخ صالح الانجف لوكالة فرانس برس أن طائرات التحالف لم تشن غارات جوية.
واتهم "الحوثيين بخرق الهدنة في الساعة الأولى الا ان طيران التحالف لا يزال ملتزم بالهدنة حتى الان".
وفي تعز، أكد عضو "المكتب الاعلامي #ألمقاومة" عبد العزيز الصبري ان تعز "لم تعرف الهدنة إلا من طرف واحد وهو الطيران أما مليشيات الحوثي فلم توقف عملياتها".
واتهم المتمردين بمواصلة عملياتهم العسكرية في منطقة جبل صبر.
وقالت مصادر عسكرية ان خمسة مدنيين و11 من المتمردين واربعة من الموالين قتلوا في المعارك التي اندلعت خلال الليل في هذه المنطقة.
وفي شمال عدن، استمرت الاشتباكات بين المتمردين والموالين ووقعت ثلاثة صواريخ كاتيوشا قرب المطار بعد الظهر من دون اصابات وفقا لمصادر عسكرية.
يذكر ان المتمردين لم يحددوا موقفهم ازاء الهدنة لكن محمد علي الحوثي "رئيس اللجنة العليا للثورة" اكتفى بالتصريح ان "الامم المتحدة لم تبلغ التمرد بالهدنة".
لكن التحالف الذي بدا ضرباته في 26 اذار الماضي لمنع المتمردين من السيطرة على اليمن بشكل كلي حذر من انه يحتفظ بحق الرد بمواجهة "اي تحرك عسكري" خلال الهدنة.
ولم تمنع هدنة سابقة مدتها خمسة ايام اقرت في ايار استئناف المعارك كما ان هدنة دعت اليها الامم المتحدة في العاشر من الشهر الحالي لم تتحول الى واقع ملموس ايضا.
ورحب الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد بالهدنة الانسانية لمدة خمسة ايام اعتبارا من منتصف ليل الاحد الاثنين، ودعا المتمردين الحوثيين الى احترامها.
وقال الامين العام انه "يحض" الحوثيين وحلفاءهم على "الموافقة (على الهدنة) والتزام الهدنة الانسانية لما فيه خير جميع اليمنيين"، كما طالب اطراف النزاع ب"العمل بحسن نية طيلة فترة سريان الهدنة".
واكد ان ارتفاع حصيلة الضحايا المدنيين "يجعل الالتزام بهدنة وامكان تمديدها امرين لا بد منهما".
وطالب الامين العام طرفي النزاع ب"تعليق العمليات العسكرية خلال الهدنة وعدم استغلال الهدنة لنقل اسلحة او الاستيلاء على اراض".
ودعا ايضا المتحاربين الى "ابداء اكبر قدر من ضبط النفس في حال حصول انتهاكات معزولة (للهدنة) وتجنب اي تصعيد".
كما طالب الامين العام طرفي النزاع ب"تسهيل وصول المساعدات الانسانية بشكل عاجل الى كل مناطق اليمن" وكذلك اتاحة الوصول السريع والآمن لوكالات الاغاثة الانسانية الى الاشخاص الذين يحتاجون الى مساعدة.
وتؤكد ارقام الامم المتحدة ان المدنيين يشكلون اكثر من نصف 3700 شخص قتلوا خلال اربعة اشهر من النزاع.
ونقلت ثلاث طائرات سعودية وطائرة اماراتية مساعدات الى اليمن منذ اعادة فتح مطار عدن الاربعاء. واكدت مصادر يمنية وبرنامج الامم المتحدة للاغذية تخزين وتفريغ الاف الاطنان من المواد الغذائية والطبية والادوية.
وتم توزيع جزء بسيط من المساعدات في بعض احياء عدن لكن الوصول الى المحافظات الاخرى لا يزال صعبا وخطرا بسبب الانتشار الكثيف للمسلحين.
وافادت وكالة سبأ الخاضعة لسيطرة الحكومة ان السلطات المحلية عقدت امس الاحد اجتماعا مع منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية يوهانس فان در كلاف الذي يزور عدن للاطلاع على احتياجات البلاد.
من جهته، قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في صنعاء عدنان حزام ان هدنة مدتها خمسة ايام "ليست كافية لتلبية الحاجات الانسانية" معربا عن الامل في التوصل الى هدنة يحترمها المتحاربون.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم