الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مقتل قيادي جهادي تونسي في غارة اميركية في ليبيا

مقتل قيادي جهادي تونسي في غارة اميركية في ليبيا
مقتل قيادي جهادي تونسي في غارة اميركية في ليبيا
A+ A-

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" ان قيادياً جهادياً تونسياً انضم سابقاً الى تنظيم "القاعدة" قتل في غارة أميركية في ليبيا الشهر الفائت.


وأوضحت الصحيفة ان سيف الله بن حسين زعيم تنظيم "أنصار الشريعة" المحظور في تونس قتل في منتصف حزيران في غارة جوية كانت تستهدف قيادياً آخر في "القاعدة"، هو الجزائري مختار بلمختار.


ونسّق بن حسين حملة اغتيالات وهجمات، وفق الصحيفة التي أوردت أنه كان موجوداً في ليبيا منذ 2013.


وأضاف المصدر نفسه ان إذاعة موزاييك التونسية الخاصة كانت أول من ذكر المعلومة، وقد أكّدتها الصحيفة لدى مسؤول أميركي في واشنطن.
وتعتبر الولايات المتحدة وتونس "أنصار الشريعة" تنظيماً "إرهابياً".


وكانت الولايات المتحدة أعلنت في منتصف حزيران أنّها شنت ضربة جوية في شرق ليبيا، في محاولة لقتل الجهادي الجزائري مختار بلمختار. وأكّدت الحكومة الليبية التي مقرها طبرق وتحظى باعتراف المجتمع الدولي ان بلمختار قضى في هذه الغارة لكن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي نفى هذا الأمر.


وبن حسين المعروف ايضاً باسم ابو عياض مدرج على قائمة سوداء للامم المتحدة منذ 2002 لصلاته بالقاعدة. وكان معتقلا في تونس لكنه نال عفوا بعد سقوط الرئيس الاسبق زين العابدين بن علي.


وقاتل بن حسين الى جانب بن لادن في افغانستان العام 2001 قبل ان يتوجه الى باكستان ومنها الى تركيا حيث اعتقل، بحسب نيويورك تايمز.
وتتهم واشنطن انصار الشريعة بشن هجوم على سفارة الولايات المتحدة في تونس وعلى مدرسة اميركية في ايلول 2012 بعد بث فيلم مناهض للاسلام على الانترنت.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم