الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

لماذا يقدم عون على تعيين ولي اول للعهد اسمه "سمير بن فريد آل جعجع"؟

رضوان عقيل
رضوان عقيل
لماذا يقدم عون على تعيين ولي اول للعهد اسمه "سمير بن فريد آل جعجع"؟
لماذا يقدم عون على تعيين ولي اول للعهد اسمه "سمير بن فريد آل جعجع"؟
A+ A-

لا يتابع المسيحيون وحدهم ما سيرسو عليه الاستطلاع الرئاسي بل يشغل المسلمين أيضاً الذين يترقبون نتائج هذا الاستطلاع ولا سيما بين رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، وتحديد أحجام الشخصيات المارونية الحزبية والمستقلة التي تطمح للتربع على الكرسي الاول الشاغر في البلاد.


يتوقف أفرقاء في 8 و14 آذار عند هذا الاستطلاع الذي يراه البعض تضييعاً للوقت ولن يساعد في التوصل الى انتخاب رئيس ما دامت الكتل النيابية على مواقفها. وثمة من يرى هنا ان عون نجح في استدراج جعجع الى لعبة الاحصاءات والأرقام التي يهواها الجنرال وتشديده على اعتماد نظرية حسابية لتحديد معايير القوى المسيحية وأوزانها على الارض. ولذلك أقدم الرجل على رفض التمديد لمجلس النواب وعدم السير في قطاره. ولم يكتف بذلك بل طالب بتعديل دستوري يؤدي الى اجراء الانتخابات الرئاسية مباشرة من الشعب. وعندما لم تنجح كل محاولاته هذه طالب باستفتاء شعبي ولم يفلح. وانتهى به المطاف في الدعوة إلى استطلاع لم تتهرب "القوات اللبنانية" من خوضه. وكان عون قد شدد على مسعاه الأخير قبيل التوقيع على وثيقة "إعلان النيات" مع جعجع. وجاء هذا التطور ثمرة واحدة من الخطوات التي اتفقا عليها وادت الى التقارب بينهما، وسرعان ما انسحبت على جمهورهما لناحية شدّ العصب الطالبي بين الفريقين في الجامعات. كذلك طاول مناخ التلاقي قطاعات شعبية ونقابية عدة.
ويعتقد البعض ان مجرد قبول جعجع بالاستطلاع ومجاراته لعون في هذا الطرح يستفيد منه الاثنان، وان كان هذا الأمر يثير حفيظة اطراف مسيحيين آخرين ومعارضة احزاب وشخصيات مستقلة. واجتمع خصوم عون وجعجع على رفض الاستطلاع وانه لن يكون له اي تأثير دستوري وسط حماسة عونية لتثبيت ادبيات الارقام وخروج هذا الفريق من حال الركود التي مر بها في الاشهر الاخيرة.
وثمة من يعتقد أن "تيار المستقبل" متضرر من هذا الاستطلاع منعاً من ابراز صورة عون أكثر عند المسيحيين، الأمر الذي يساعده اكثر في عملية فرض شروطه "الرئاسية" لكونه المستحق الاول لمنصب رئيس الجمهورية. الا ان جهات مسيحية ترى ان التيار الازرق يمكنه الاستفادة من الاستطلاع واستثماره حتى لو حل جعجع ثانياً، الأمر الذي يكرسه قوة مسيحية وازنة وصاحب كلمة في اي استحقاق او مفصل سياسي. وان جعجع سيكون اول المستفيدين وسيخدم مشروعه في المستقبل بعد اظهار هذه الثنائية في الشارع المسيحي والتي ستعري وفق متابعين شخصيات مسيحية تطمح الى تبوؤ المنصب السياسي الاول في البلاد.
أما بالنسبة الى "حزب الله" فيملك المرونة الزائدة التي تسمح له بتأييد عون حتى لو كانت لديه ملاحظات على هذا الاستطلاع الذي يخدم جعجع، ولا سيما بعد تسويق "التيار الوطني الحر" هذا المخرج مع زعيم "تيار المردة" النائب سليمان فرنجيه وحزب الطاشناق.
وتتعامل جهات سياسية مع الاستطلاع من باب التندر والحال التي وصل اليها عون و"التخبطات" التي يغرق به تياره. وانه ليس في حاجة الى اثبات شعبية تياره وحضوره في الوسط المسيحي واللبناني. وينقل عن سياسي ردد في مجلسه "انه لو سألت طفلاً ابن عشرة اعوام في اي منطقة عن القطب المسيحي الاول في لبنان، لاستغرب السؤال وردد أمامك على الفور انه عون. باختصار لم يكن الجنرال في حاجة الى هذا الاستطلاع سوى تثبيت هذا الأمر بالارقام". ويحيل عون على تذكر العبارة الشهيرة التي قالها الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير عقب صدور نتائج الانتخابات النيابية عام 2005 "اليوم اصبح للمسيحيين زعيم".
لم يكتف هذا السياسي بهذه الملاحظات، الا انه يسأل باستغراب ودهشة كبيرين "لماذا يقدم عون على تعيين ولي اول للعهد اسمه سمير بن فريد آل جعجع"؟


[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم