السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

البرلمان التركي ينتخب رئيسه من الحزب الحاكم مقلصاً الآمال بتشكيل ائتلاف موسّع

المصدر: "رويترز"
البرلمان التركي ينتخب رئيسه من الحزب الحاكم مقلصاً الآمال بتشكيل ائتلاف موسّع
البرلمان التركي ينتخب رئيسه من الحزب الحاكم مقلصاً الآمال بتشكيل ائتلاف موسّع
A+ A-

انتخب البرلمان التركي عصمت يلمظ وزير الدفاع الذي ينتمي لـ"حزب العدالة والتنمية" الحاكم رئيسا له مما يخفض الآمال بتشكيل ائتلاف واسع بين أكبر حزبين في البرلمان.


ولو انتخب مرشّح توافقي رئيساً للبرلمان كانت هذه ستعتبر إشارة الى احتمال تشكيل ائتلاف بين "حزب العدالة والتنمية" الذي جاء في المركز الاول في انتخابات 7 حزيران لكنه حرم من الأغلبية وحزب المعارضة الرئيسي وهو "حزب الشعب الجمهوري".


وينبىء نمط التصويت بائتلاف بين "حزب العدالة والتنمية" و"حزب الحركة القومية" اليميني. لكن كل الخيارات المطروحة للائتلاف يمكن أن تعرقلها الخلافات في شأن السياسة الداخلية والخارجية وإصرار الرئيس رجب طيب أردوغان مؤسس "حزب العدالة والتنمية" على لعب دور محوري في الحكومة. وبددت الانتخابات طموحاته بتزويد منصب الرئيس وهو شرفي الى حد بعيد بصلاحيات تنفيذية واسعة.


وحصل يلمظ على 258 صوتاً في الجولة الرابعة من التصويت لانتخاب رئيس البرلمان المكوّن من 550 مقعداً.


ورشّح "حزب الشعب الجمهوري" الذي ينتمي ليسار الوسط السياسي المخضرم دنيز بايكال على امل ان يستقطب أصواتاً لرئاسة البرلمان من "حزب العدالة والتنمية" والأحزاب الاخرى وهو ما كان سيعتبر علامة على التعاون في أول برلمان لا تهيمن عليه أغلبية من "العدالة والتنمية" منذ عام 2002.


وإذا تشكل ائتلاف بين "حزب العدالة والتنمية" و"حزب الشعب الجمهوري" فإنه سيكون هشا لكن محللين يقولون إنه سيساعد في تهدئة مخاوف المستثمرين الأجانب وإحياء محاولات إنهاء الحركة الانفصالية الكردية الممتدة منذ 30 سنة.


كما ان شركاء تركيا في "حلف شمال الأطلسي" حريصون على رؤية حكومة مستقرّة قادرة على التعامل مع المخاطر التي تسبّبها الحرب في سوريا والعراق ناهيك عن صعود تنظيم الدولة الاسلامية المتطرّف.


ويبدو أن الشريك المرجح لـ"حزب العدالة والتنمية" في الائتلاف سيكون حزب الحركة القومية اليميني الذي يعارض التفاوض على تسوية مع الانفصاليين الأكراد.


وبناء على أوامر زعيم الحزب، دولت بهجلي لم يدل أعضاء "حزب الحركة القومية" بأصواتهم لصالح يلمظ أو بايكال وهو ما قال مسؤولو "حزب الشعب الجمهوري" إنه يصل الى حد الدعم الضمني لـ"حزب العدالة والتنمية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم