الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

العلاقة الجيدة مع الزبون تبدأ من هنا

العلاقة الجيدة مع الزبون تبدأ من هنا
العلاقة الجيدة مع الزبون تبدأ من هنا
A+ A-

لضمان نجاح شركتك، من الضروري بناء علاقة جيدة مع زبائنك، فهُم المستهلكون الذين يشكّلون ربحاً أساسياً لك. اتّبع إذاً الخطوات الخمس التالية:


 


 


 


1- اجعل كلّ ردّ فعل من الزبون أولوية


قد تصرف الأموال والوقت لبناء سمعة جيدة عن شركتك، ولكن سمعتها تقوم على آخر رد تفاعل حصل بينك وبين الزبون. فتجربة سلبية واحدة فقط مع زبونٍ ما، ستقضي على احتمال عودته إليك وستدفعه إلى البحث عن منافسيك في المجال نفسه للاستهلاك منهم.


ينصح موقع Fox Business بأن تكون مهذّباً مع الزبون وأن تضع في كل تواصل معه لمسة شخصية منك، ففي إرسالك بريداً إلكترونياً شاكراً له بعد إتمام معاملة أو صفقة ما، سيتشكّل لديه انطباع إيجابي عنك وعن شركتك.


 


2- أسّس علاقات ومعارف


عليك أن تؤسّس لتواصلٍ دائم مع زبائنك ما ينعكس تحسّناً في علاقتك معهم. وفي إعلامك لهم عن آخر منتوجاتك أو مشاريعك عبر البريد الإلكتروني، أو مواقع التواصل الاجتماعي، أو موقعك الإلكتروني، تجعلهم متواصلين معك ومهتمين لمعرفة المزيد عن إنتاجك، كما تشير وكالة Bloomberg News في موقعها الالكتروني.


لكن إياك والمبالغة، إذ ستصبح مزعجاً وتضايق زبائنك متضايقين أنك تتوسّل التعامل. أما بالنسبة إلى موقع عملك الإلكتروني، فعليه أن يكون سهل الملاحة وفيه كل المعلومات الضرورية عن عملك وأهدافك وهويتك وعنوانك وطريقة الاتصال بك.


 


3- اصغِ إليهم


من الضروري جدّاً أن تصغي لزبائنك، وتتعرف إلى ما يريدونه وتتعلم من ملاحظتهم. ففي إصغائك إليهم، تبيّن لهم أنك مهتمٌّ بهم، وأن لديك الفضولية لتعرف ما هي "مطالبهم" التي عليك تلبيتها. اخلق منصة أو منتدى يمكن زبائنك أن يعبّروا فيه عن ملاحظاتهم وأن يشيدوا بالأمور التي أحبّوها، وخُذها جميعاً في الاعتبار لتبني على الشيء مقتضاه، سلبيةً كانت أم إيجابية. هذا ما يشرح نجاح الشركات التي تقوم باستطلاعات لزبائنها (Customer Surveys) وتتابع استهلاكهم (Follow-ups)، فهي من ضمن أساليب عدة تعرّفك إلى ما يريده الزبون وتلبية طلبه بسرعة.


 


4- كافئ الزبون الوفي


لا تكلّفك مكافأتك للزبون الوفي أكثر من محاولتك جذب الزبون الجديد، كما يشير تقريرٌ لصحيفة USA Today عن علاقة المدير بالزبون، إذ عبر هذه الطريقة تحسّن جدّاً من علاقتك بزبونك، و"تربحه" كسفيرٍ لك، لأنه سيصبح مسوّقاً لك بعد أن كافأتَه وقدّرتَه. ففي تقديمك لقسائم شرائية، أو تخصيصه بحسومات معينة، تجعله يشعر بالتميز وبأنك غير مستخفٍّ به، وسينعكس الأمر ربحاً لك في نهاية المطاف، خصوصاً أن الزبائن الآخرين سيصبحون أوفياء أكثر لك، للحصول على المكافآت.


 


5- درّب الموظّفين


لتوفير أفضل خدمة لزبائنك، عليك أن تدرّب الموظفين لديك لكون التفاعل المباشر يتمّ معهم، وفق موقع Fox Business. صحيحٌ أن تدريب الموظفين مُكلف ويتطلب وقتاً، ولكنه ضروري خصوصاً في الشركات ذات المعاملات المباشرة بين الموظف والزبون. المهم أن يُحسن فريق العمل معاملة الزبون، وأن يكون عالماً بتفاصيل العمل والإنتاجية، وواثقاً من قدراته.


 


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم