الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

4 تغييرات جلدية تحصل بعد عمر الأربعين

4 تغييرات جلدية تحصل بعد عمر الأربعين
4 تغييرات جلدية تحصل بعد عمر الأربعين
A+ A-

تبدأ أشياء غريبة بالحصول للبشرة عندما يتقدّم الإنسان في العمر، خصوصاً البشرة المعرّضة للشمس. لحسن الحظّ، معظم البقع التي تراها غير مؤذية، لكن إن لم تكن راضياً عن الأمور التي قد تراها على بشرتك، يمكنك بكل سهولة التخلص منها، عبر الليزر والتقشير الكيميائي.


 


 



1- "الأورام الوعائية الكرزية":


لا سبب معروف لهذه البقع الحمراء الصغيرة، التي قد تكون بارزة أو مالسة، ولكنها تتكاثر كلما تقدّمتَ في السن. ينتج لونها الأحمر المشابِه للون الكرز من الأوعية الدموية المتضاربة في منطقة واحدة تحت البشرة. وفيما يتجاهلها العديد من الناس، ينزعج منها البعض لأنها تسبّب لهم الحكاك أو النزيف، أو تُزعجهم خلال تلامسها مع الثياب.


إذا انزعجتَ منها، الجأ إلى طبيب أمراض جلدية حتى ينزعها عبر الليزر. فهي عملية سريعة وسهلة، وعادةً ما تدوم نتائجها.




2- بقع الشمس:


تُسَمّى أحياناً هذه البقع البنّية المسطّحة "بقع الشيخوخة" لأنها تتكاثر مع التقدم في السن. تتوافر في اليدَين والذراعَين وأعلى الصدر، أي حيث تتعرّض البشرة كثيراً للشمس. ويزيد احتمال الإصابة ببقع الشمس، إذا ما لديك نمَش على بشرتك، فالأمران ينتجان من كثافة في صباغ البشرة.


يمكنك معالجة هذه البقع والتخفيف من لونها عبر اللجوء إلى كريم مبَيّض. إن لم يُفلح الأمر، اسأل طبيب أمراض جلدية، فهو قد يلجأ إلى الليزر أو إلى التقشير الكيميائي. وإذا تخلّصتَ من هذه البقع، عليك أن تواظب على حماية بشرتك من الشمس، وإلا ستعود البقع للظهور. استعمِل كريم أو غسولاً واقياً من الشمس يومياً.




3- علامات جلدية:


تتوافر هذه "المطبّات" المعلّقة بالبشرة في مناطق جسمية يمكن أن تنطوي، مثل العنق وطيّات الفخذ والإبط، وتنتج من تراكمٍ تدريجي في بروتين الكولاجين يحدث عندما تجتمع السطوح الجلدية معاً. تتكاثر العلامات الجلدية مع التقدم في السن، وعند الأشخاص المصابين بالسكري أو بالسُّمنة.


يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يقطع هذه العلامات الجلدية أو أن يُجَمّدَها مستخدماً النيتروجين السائل، وهي الطريقة المعتمدة أيضاً لإزالة الثؤلول. ستشعر بلذعة خفيفة أو حريق خفيف خلال استعمال النيتروجين السائل، وخلال ذوبان العلامة الجلدية. يمكنك أن تلجأ إلى مسكّنٍ للآلام، ولكن معظم الأشخاص لا يحتاجون إليه.




4- البقع البيضاء:


هي اضطرابٌ جلدي مكتسب، اسمه العلمي Idiopathic Guttate Hypomelanosis. يرتكز على بقع بيضاء ناعمة ومسطّحة تنتشر على الكتفَين وقصبة الساق. تجدر الإشارة إلى أن البشرة الفاتحة لا تعاني ضرر الشمس في بقع الشمس (التي أشرنا إليها آنفاً) فحسب، بل أيضاً في هذه البقع البيضاء. لا تُعتبَر هذه البقع مؤذية، ولكن عليك إعلام طبيبك إذا ما لاحظتَ نسيجاً فيه قشور، بما أنه قد يكون بقعة سرطانية.



 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم