الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

هيفا وهبي والعاصفة الآتية

المصدر: "النهار"
فاطمة عبدالله
هيفا وهبي والعاصفة الآتية
هيفا وهبي والعاصفة الآتية
A+ A-

تُنسينا هيفا وهبي دورها في "كلام على ورق" (رمضان 2014) وأدوار الغناء والدلع، وتقدّم في "مريم" ("النهار" المصرية) دورَيْن يتطلّبان ممثلة. العمل محبوكٌ بجدية، ومشغولٌ بذوق، لم يأتِ سياقه بخيبة. يلوح نضوجٌ في الأداء ووعي لهيبة أن يكون الشخص الواحد أشخاصاً عدة. وهبي تملأ مكانها في المسلسل، وحتى الآن لا تبالغ. تبيّن أنها شخصية درامية وليست مغنّية طارئة على الدور ومفروضة عليه بثقل.


المسلسل مساراتٌ متشعّبة، تختلط وتتشابك من دون فوضى. وهبي في دورَيْن: مَلَك الجرحي وشقيقتها التوأم مريم. كلتا الشابتَيْن جسر عبور من داخل النفس الى عالم ظالمٍ ينقضّ على الضعيف ويبتلعه بلقمة. الشخصيات مشبّعة بالقدرة على المواجهة. مَلَك في دور المرأة الحديد المتمكّنة من أنياب الوحش، المدركة أنّ الإنسان إن لم يكن ذئباً أكله الذئب. تملك ما يكفي من الأوجاع، وتدرك كيف توظّفها في إطار إيجابي. ينخر السرطان صغيرتها وتتراءى أمامها متألّمة تخضع لعلاج كيميائي يهدّ الكبار، فكيف بالأجساد الناعمة؟ وتُحارَب في مجال عملها ومن آخرين يكنّون لها الشرّ. مَلَك اختزال المرأة الجبارة في مجتمع يصفّي الحسابات بالقوّة. تدرك كيف تناور وكيف تحصل على مبتغاها. يبيّن المسلسل حجم السلطة التي يوفّرها العمل للمرأة، وضرورة الثقة بالنفس وفق شروط المجابهة.


في المقابل، تقف مريم أمام مَلَك خائفةً أن تشبهها. لم تقلب بطولة المسلسل لمصلحتها بعد، رغم أنّه يحمل اسمها. تتحكّم مَلَك في مسار الأحداث، تاركةً لمريم حَبْك الشخصية على نارٍ هادئة. فقدان مريم القدرة على النطق جراء ذنب التسبّب بموت والدها، وَضَع هيفا وهبي أمام تحدي مضاعفة الجهد. مرّت على مريم لحظات طيش، وأعمى بصيرتها حبّ ليثي (عمر السعيد) المتسكّع الانتهازي، فقررت اتخاذه زوجاً رغم اعتراض الأهل. ثم تبيّن لها أنّه زوجٌ غير نافع، سلب منها المال وعندما طفح بها الكيل، اشترط لمنحها الطلاق الحصول على مبلغ ضخم. لا يترك العمل مجالاً للضجر، ويسير حذراً من المغالاة وافتعال المعارك. نتابع احتدام الصراع بين النافذ والساعي الى النفوذ. خالد النبوي في دور رجل الأعمال نديم فخري محور هذا الصراع ومحرّكه في الاتجاهات كافة. يشبه المجتمع في زيفه وفي التواطؤ على طَمّ الفضيحة. يتعرّض زواجه من رشا (ريهام عبد الغفور) للانهيار، وحرصاً على السُمعة يلملم المصيبة. تظهر خلف القوة نفوسٌ ضعيفة وخلف المجد قصورٌ من وهم. المسلسل (كتابة أيمن سلامة، وإخراج محمد علي) عَزْم الجميع على تحسين الظرف رغم الأطماع والعلل. مريم تتوق الى الطلاق من ليثي، رشا تستميت دفاعاً عن امتيازات كسبتها من زوجها، ومَلَك تحقق هدفها بتوقيع عقد عمل مع نديم تُنتَظر منه ثروة طائلة. على الهامش، نفوسٌ ترتعد. نفوس الأولاد وهم يقعون ضحية الأهل والقدر والأحداث المتسارعة. كلّ ضعيفٍ في هذا العمل كبش محرقة، قبل أن تُقلَب الأدوار ويتهاوى الكبار.


نبني آمالاً على المسلسل، ونخاف من خذلان الحلقات المقبلة. يحلو لنا التساؤل إن كانت مَلَك ستخطف قلب نديم فخري، أم توأمها مريم؟ وقد يحلو أكثر صراع الشقيقتين على قلب رجل. المسلسل ما نتوقّعه وما قد يطيح التوقّعات. يشكّل المال جزءاً من المشكلة وجزءاً أكبر من الحلّ. ويشكّل الخوف من النهاية علامة مصيرية قاسية، فلا حصانة على أحد. يستمرّ التحقيق في جريمة قتل عشيق رشا، ويستمرّ نديم في طَمْس الحقائق والتستّر على سلوك زوجته. مَلَك أمام رجل يعلّق ضحكته حين يشاء ويفردها على وجهه حين يقرر ذلك. يظهر الجميع متورّطاً في الذنب تجاه الآخر، والبعض يكفكف الدمع في محاولة تكيُّفٍ فاشلة. تأتي "الحب في قلوبنا درجات" بصوت وائل جسّار كداء ليس منه شفاء. حنجرةٌ من دفء تنذر بقدوم العاصفة.


[email protected]


Twitter: @abdallah_fatima

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم