الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

وسيلة لخسارة الوزن دون خسارة العظام

وسيلة لخسارة الوزن دون خسارة العظام
وسيلة لخسارة الوزن دون خسارة العظام
A+ A-

من أجل تفادي خسارة العظام مع خسارة الوزن، من المستحبّ أخذ مكملات الليراجلوتايد، وهو هورمون معوي، بحسب دراسة نشرت في المجلّة العلمية Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism.
قد يجهل بعض من يتبع نظاماً غذائياً معيّناً بهدف خسارة الوزن أنهم يخسرون كذلك كميّة من عظامهم، وهذا الأمر خطير لا سيّما للسيّدات في مرحلة انقطاع الطمث. لهذا السبب، اكتشف باحثون من جامعة كوبنهاغن أهميّة جديدة للهورمون المعوي ليراجلوتايد المعروف لآثار مثبطات الشهية والذي يحمي أيضاً من خسارة العظام أثناء اتباع حمية غذائية.
للتوصل إلى هذه النتائج، تابع باحثون 37 امرأة كنّ قد خسرن ما يقارب الـ 12 كيلوغرام بفضل حمية غذائية تساعد على خسارة السعرات الحرارية. وقد خضعت نصف النساء لعلاج يرتكز على هرمون الليراجلوتايد، فيما تلقى النصف الثاني منهنّ علاجًا أيضاً، إنما لا يحتوي على هذا الهورمون. وقد استمرّ الباحثون في متابعة النساء لمدّة سنة، فأظهرت النتائج بالتالي أنّ الفريق الذي خضع للعلاج الهورموني لم يخسر كمية من العظام بفضل تثبيط الشهية. إنّ هذه الدراسة لضرورية للنساء في مرحلة انقطاع الطمث واللواتي يخسرن كمية من عظامهنّ.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم