السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

لخسارة الوزن... اجعل شخصاً آخر يحدّد نظامك الغذائي

لخسارة الوزن... اجعل شخصاً آخر يحدّد نظامك الغذائي
لخسارة الوزن... اجعل شخصاً آخر يحدّد نظامك الغذائي
A+ A-

هل تتطلع إلى خسارة بعض الكيلوغرامات من وزنك؟ تَبيّن أنه من الأفضل ألا تحدد أنت نظامك الغذائي، وفقاً لدراسةٍ جديدة.


إذ توقّع الباحثون أن الأشخاص الذين يختارون برنامج حميتهم الغذائية، سيخسرون من وزنهم أكثر ممّن لم يكن لديه رأي في المسألة. لكن تبين أن العكس هو الصحيح: فطوال 48 أسبوعاً، خسر الذين في حمية غذائية هُم حددوها، ما يقارب 6 كيلوغرامات، فيما خسر من طُلِبَ منهم اتّباع حمية غذائية أخرى (أي لم يحدّدوها هُم) أكثر من 7 كيلوغرامات ونصف الكيلوغرام، بحسب ما نشرت وكالة "رويترز" في موقعها الالكتروني.


أُجريَت الدراسة في المركز الطبي لمدينة دورهام في ولاية كارولينا الشمالية الأميركية، واستفتت 207 أشخاص بدينين عبر استبيانٍ تضمّن أكثر من 70 مادة طعام، ليصنّفوها بين "أطعمة أحبها" و"أطعمة لا أحبها".


من خلال هذا التصنيف، تمكّن الباحثون من التعرّف إلى تفضيلات المشاركين الغذائية، وقسّموهم إلى قسمَين: يتمكن القسم الأول من اختيار نظامه الغذائي لخسارة الوزن، فيما يُحَدّد للقسم الثاني نظامٌ غذائي معين. وسُمِحَ للأشخاص في القسم الأول أن يغيّروا نظامهم الغذائي بعد 12 يوماً، لكن عدداً قليلاً منهم قام بتغييرٍ فيه.


وقال المشرف على الدراسة الدكتور ويليام يانسي لصحيفة "الهافينغتون بوست" الأميركية إننا "تفاجأنا أن من اختاروا طعامهم لم ينقص وزنُهم أكثر. افترضنا أن بإعطائهم الخَيار سيلتزمون بحميتهم الغذائية أكثر، ما سيسمح لهم بخسارة كيلوغرامات أكثر، لكن تبين أن الناس يأكلون أكثر عندما يكون الطعام الذي يتناولونه مفضّلاً لديهم".


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم