الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

عقاقير السكّري لمكافحة البدانة؟

عقاقير السكّري لمكافحة البدانة؟
عقاقير السكّري لمكافحة البدانة؟
A+ A-

قد تساعد بعض أنواع العقاقير التي تهدف لمعالجة النوع الثاني من السكّري، في خسارة الوزن أيضاً، من خلال تغيير كيفية استجابة الدماغ للطعام.
وجد الباحثون أنّه بإمكان هذه الأدوية التخفيف من الجوع وزيادة الشبع عند الأكل، وقد درس الباحثون خصوصاً هورمون الـ GLP-1 الذي يدعى كذلك receptor agonist. وسيتمّ عرض نتائج هذه الدراسة في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية للسكّري في بوسطن، مما يعني أنّ هذه الدراسة ما زالت أولية.
يشرح الباحثون من VU University Medical Center في أمستردام - هولاندا إلى أنّ الفرد حين يأكل يتمّ إفراز عدد كبير من الهورمونات من ضمنهم الـ GLP-1، وهي تنقل المعلومات إلى الجهاز العصبي المركزي حول الحالة الغذائية للفرد لتنظيم الشهية. وقد تمكّن الباحثون عبر التصوير بالرنين المغنطيسي من النظر إلى مراكز الكفاءة في دماغ البدينين والذين يعانون أو لا يعانون من النوع الثاني من السكّري، وقد قاسوا أيضاً الاستجابة لشرب حليب الشوكولا مع إعطائهم GLP-1 receptor agonist. فبعدما أعطي الدواء، لم يتوقع الدماغ كمّ الأكل، مما يؤدي بحسب الباحثين إلى خفض نسبة الجوع، كما تبين أن هذا الدواء يسبب الشبع مع الأكل، مما يمنع الأكل الزائد. ويسمح هذا الاكتشاف بإيجاد وسائل تكافح البدانة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم