الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الرئيس الايراني يريد تنظيم انتخابات "حرة ونزيهة"

المصدر: (أ ف ب)
الرئيس الايراني يريد تنظيم انتخابات "حرة ونزيهة"
الرئيس الايراني يريد تنظيم انتخابات "حرة ونزيهة"
A+ A-

أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني ان الحكومة تريد تنظيم انتخابات تشريعية "حرّة ونزيهة" وذلك في خطاب ألقاه أمام مديري الشرطة ومحافظي البلاد بحسب ما أوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية "ايرنا".


وقد حدّد موعد إجراء الإنتخابات التشريعية المقبلة وانتخابات مجلس الخبراء المكلّف تعيين ومراقبة وكذلك إقالة المرشد الاعلى للجمهورية في 26 شباط 2016.


واضاف الرئيس الايراني "يجب الا يمنع احد من القاء خطاب في مدينة ما من خلال الصاق صفة معينة به"، وذلك بعد ان منع عدد من السياسيين من التعبير عن مواقفهم علنا.


وفي اذار الماضي، منع نحو 50 مهاجماً لم توضح هويتهم النائب علي مطهري الذي ينتقد بانتظام وضع زعيمي المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي قيد الاقامة الجبرية منذ شباط 2011، من ألقاء خطاب في شيراز بجنوب ايران.


ومنذ ذلك الحين منع عدد من المسؤولين الاصلاحيين من القاء خطب في مدن عدّة من البلاد.


كما دعا روحاني الى حيادية أجهزة الدولة في الانتخابات.


وقال الرئيس: "يجب ألاّ نسمع في هذه المدينة بأن الحكومة، والحرس الثوري والجيش والتلفزيون الرسمي والمحافظ ومدير الشرطة او مكتب الامام مناصرون لشخص معين. انه سم بالنسبة للانتخابات".


كما طالب روحاني الذي انتخب في حزيران 2013 بدعم الاصلاحيين والمعتدلين، بأن تكون صناديق الإقتراع أثناء الانتخابات التشريعية شفافة لتفادي "الادعاء في اليوم التالي بأنها كانت محشوّة".وقال روحاني ايضاً: "يجب الإحجام عن هذه الممارسات لتفادي توجيه الإتّهامات الى النظام".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم