الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

12 اوسترالية حاولن الانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية

المصدر: "ا ف ب"
12 اوسترالية حاولن الانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية
12 اوسترالية حاولن الانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية
A+ A-

اعلنت الشرطة الاوسترالية الجمعة عن محاولة 12 امراة استرالية على الاقل من مدينة واحدة الانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية، وحذرت من الميل السائد "باضفاء الرومانسية" على الجهاديين العنيفين.
وغادر اكثر من 100 اوسترالي البلاد لدعم تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق ما اثار المخاوف من ميل نحو التطرف واحتمال تشكيل هؤلاء الافراد خطرا عند عودتهم، بحسب السلطات. وقتل 30 استراليا على الاقل في الخارج.
وصرحت مساعدة رئيس شرطة فيكتوريا، تريسي لينفورد ان اغلب الافراد المنجذبين الى التنظيم الجهادي هم من الشبان المنعزلين الذين تغريهم الدعاية المدروسة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وفي ما يتعلق بالنساء، فهن غالبا ما تكون لديهن فكرة رومانسية عن الحياة في ظل حكم تنظيم الدولة الاسلامية، بحسب المتحدثة، التي اضافت ان 12 منهن على الاقل حاولن المغادرة من ملبورن، كبرى مدن ولاية فيكتوريا.
وتابعت لينفورد "نعلم ان خمسة منهن هناك"، ولا معلومات لدينا عن اثنتين، وتم رد اربع خارج استراليا فيما اوقفت اخرى في المطار قبل المغادرة.
واضافت للصحافيين "لكننا نشتبه بان العدد اكثر من 12".
وتاتي تصريحات لينفورد بعد ايام على معلومات عن تخلي ام طفلين عنهما ومغادرتها الى سوريا لتبدأ حياة جديدة تحت سلطة التنظيم الجهادي.
واضافت المتحدثة "نعتقد ان الشابات على الاخص لديهن نظرة رومانسية لما يمكن ان يجدنه فعليا في حال سفرهمن الى مناطق نزاع".
وتابعت "هناك محاولات تواصل من افراد سبق ان وصلوا الى منطقة النزاع، يقولون لهم "تعالوا...سنهتم بكم جيدا وسيكون لكم موقع مهم في تنمية دولة الخلافة، والحمل باطفال الجهاديين في المستقبل، وتوسيع تنظيم الدولة الاسلامية".
"واعتقد انهن يخلن انهن سيكرمن ويعاملن جيدا عند وصولهن الى الخارج، لكن الحقيقة ليست كذلك".
واوضحت لينفورد ان بعض النساء اجبرن على زيجات مدبرة والبعض الاخر على العبودية الجنسية وسط ظروف حياة سيئة والحاجة الى حصص غذائية، فيما تقيد حركتهن بشكل كبير.
واضافت "احدى الامور التي نعلمها بخصوص داعش هي ان مهاراتها في شبكات التواصل الاجتماعي متقدمة ومن الواضح ان اختراقها الواسع لهذه الشبكات يعود عليها بالفوائد"، مستخدمة تسمية اخرى للتنظيم الجهادي.
في وقت سابق هذا الاسبوع اكد رئيس الوزراء الاوسترالي توني ابوت ان حاملي جنسية مزدوجة المرتبطين بالارهاب سيجردون من جنسيتهم الاسترالية.
ورفعت استراليا مستوى الانذار في ايلول الفائت ونفذت مذاك سلسلة مداهمات لمكافحة الارهاب معلنة احباط عدد من المخططات لهذا العام.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم