الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تطوير روبوت قادر على العمل حتى في حال "الاصابة"

المصدر: "أ ف ب"
تطوير روبوت قادر على العمل حتى في حال "الاصابة"
تطوير روبوت قادر على العمل حتى في حال "الاصابة"
A+ A-

طور باحثون روبوتا ذكيا قادرا على تجاوز "اصاباته" بمفرده والاستمرار في اداء الوظائف المنوطة به، على ما اظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة "نيتشر".


وأوضح جان باتيست موريه من جامعة بيار وماري كوري في باريس والمشارك في اعداد الدراسة انه "عند تصميمنا للبرمجية ، تصورنا روبوتات قادرة على العيش في بيئة معادية كما الحال في الكوارث النووية على شاكلة فوكوشيما. ففي حال ارسلنا روبوتات، يجب ان تتمكن من الصمود في مهمتها حتى لو اصيبت بكسور ويجب الا تتوقف عن العمل في وسط المفاعل" النووي.
ويعرف عن البشر والحيوانات القدرة على التأقلم سريعا مع الاصابات. فبامكان كلاب جريحة التقاط صحون "فريزبي" حتى مع ثلاث قوائم مكسورة. كما أن رجلا بركبة متضررة قادر على التغلب على اصابته والاستمرار في المشي.
لكن الروبوتات التي اصبحت ضرورية في اوساط بعيدة او قاسية كالفضاء واعماق المحيطات والمناطق المنكوبة لا تزال تعاني هشاشة في مثل هذه الاوساط.
واستلهم باحثون من الحيوانات ليطوروا برمجيات قادرة على تحليل مختلف الاحتمالات الممكنة للابقاء على وضعية طبيعية في العمل على رغم حصول تدهور معين. كما سعوا الى ارشاد هذه الروبوتات الى حلول بديلة عبر جعلها اكثر صلابة واستقلالية وفعالية.
وأثبت الباحثون صلاحية اختراعهم على روبوت بست اقدام بعرض 50 سنتيمترا تعرض لخمس اصابات مختلفة (بينها كسر او فقدان اقدام) وعلى ذراع مأتمتة تم كسر مفاصلها بأربع عشرة طريقة مختلفة.
وأوضح موريه أنه "في حال كان الروبوت متضررا، تقوده البرمجيات لاجراء اختبارات وايجاد سلوك تعويضي يسمح له بالعمل مجددا على رغم الاصابات التي لحقت به".
وأوضح انطوان كولي وهو ايضا من جامعة بيار وماري كوري ومشارك في اعداد الدراسة ان "الروبوت يختبر كل حل ممكن. اذا لم ينجح في أي منها، هو ذكي كفاية لاستبعاده وتجربة حل اخر".
وأشار الباحث الى انه "من المدهش رؤية روبوت مصاب واعرج يعمل بفعالية بعد دقيقتين" على الاصابة.
ولفت موريه الى انه "على اثر حصول زلزال، نريد التمكن من ارسال روبوتات لكن عمال الانقاذ لا يرغبون كثيرا في اغاثة روبوتات مكسورة. عليهم التركيز على الجرحى".
وأوضح جف كلون من جامعة وايومينغ والمشارك ايضا في اعداد الدراسة ان "هذا الاكتشاف يجعل من المربح ايجاد مساعدين شخصيين آليين قادرين على العمل حتى في حال تحطم اي من قطعها".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم