الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

فيروس جديد خطير يهدد حياة اللبنانيين... وهذه كلفة علاجه

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
فيروس جديد خطير يهدد حياة اللبنانيين...  وهذه كلفة علاجه
فيروس جديد خطير يهدد حياة اللبنانيين... وهذه كلفة علاجه
A+ A-

شخّص أطباء الامراض الجرثومية في لبنان في الآونة الأخيرة، جرثومة جديدة تنتقل في الهواء او الطعام، وتبدأ بزكام عادي أو حتى بألم في المعدة، لتتحول بعدها الى التهاب في الاعصاب، وصولا الى ضعف في اليدين والرجلين، وهذا الفيروس معروف باسم GUILLAIN BARRE، أو التهاب الأعصاب الحاد المزيل للنخاعين.
ويقول الاختصاصي في الأمراض الجرثومية والداخلية البروفسور جورج خليل : "هناك أمراض موسمية كثيرة لا مجال لتعدادها، لكن الأبرز بينها هو الالتهاب الرئوي الذي قد يؤدي الى تدهور في حالات المريض وحاجته الى آلات تنفس اصطناعية أو حتى إنعاش".
ويضيف خليل: "نلاحظ انه كل سنيتن او ثلاث سنوات يصاب بعض اللبنانيين بهذه الحالات، وإذا لم يعالجوا في الوقت المناسب فقد يفقد بعضهم القدرة على السير أو الحركة، والبعض الآخر يصبح لديه مشكلة في التنفس. هذا المرض او الفيروس اسمه GUILLAIN BARRE، يأتي على أثر التهاب وربما يكون جراء بكتيريا أعراضها الاسهال وألم في المعدة وارتفاع حرارة الجسم ورشح او فيروس "كريب"، وبعد انتهاء هذه الاعراض بأسبوعين تبدأ أعراض GUILLAIN BARRE، واحيانا تبدأ الأعراض بما يعرف باللغة المحكية "التنميل" في الاصابع ولا سيما في الرجلين، لأن المرض يبدأ من الاسفل الى الاعلى، بعدها ضعف في السير واليدين وضعف في عضلة التنفس.
وعلى المريض عند الشعور بأي عارض غير طبيعي أن يتوجه فورا الى طبيبه لإجراء الفحوص، وبينها تخطيط الاعصاب أو سحب مياه من العمود الفقري".
ويتابع: "المشكلة في العلاج أنه يجب ان يكون سريعا ليكون فعالا، وقد تبلغ كلفته 30 ألف دولار أميركي، ويمكن أن يحتاج المريض الى تبديل في الدم، وتصبح مناعة الجسم عندها غير جيدة، فتصيب الاعصاب المسؤولة عن الحركة وقوة العضل وتصيب الاعصاب الاساسية ويلزمه اسابيع للتعافي".
ويختم: "قد لا يصاب المريض بارتفاع في حرارة الجسم، لكنه قد يعاني أحد هذه الأعراض، وعليه الانتباه".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم