الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

عالسريع: الأغلاط أيضا وأيضا ومسحوق لتنظيف اللغة

المصدر: "دليل النهار"
عالسريع: الأغلاط أيضا وأيضا ومسحوق لتنظيف اللغة
عالسريع: الأغلاط أيضا وأيضا ومسحوق لتنظيف اللغة
A+ A-

أيضا وأيضا


أخطاء عديدة نلاحظها منذ فترة في برنامج Première على NBN. هذا البرنامج الذي يلقي الضوء على أحدث الأفلام المعروضة في الصالات اللبنانيّة، لا يخلو أسبوعيّاً من أخطاء في عناوين الأفلام. فالأسبوع الماضي مثلاً قرأنا عنوان فيلم "النبي" The Prophit بينما الصحيح The Prophet. كما قرأنا عنوان فيلم Age of adline بينما الصحيح Age of adaline.


احتراما للمشاهد على الأقل


من المؤسف أن تصبح موضة حذف الجنريك النهائي للأفلام رائجة على القنوات الفضائيّة كلها، إذ يبدو أن هذه المحطات لا تقيم وزنا لأسماء الممثلين والعاملين في الأفلام، فلم يعد باستطاعتنا قراءة أي جنريك أخير لفيلم. وإذا كان احترام التقنيين غير موجود، فاحترام المشاهدين الراغبين في الإطلاع على جنريك النهاية واجب وخصوصا أن هناك أفلاماً كثيرة خاليةً من جنريك البداية.


التسلية الثقافية المفتقدة


تقدّم شاشة France 3 يوميّاً،على مدى ساعتين ونصف الساعة، أربعة برامج من التسلية "الثقافيّة". فبين الخامسة والنصف والثامنة مساء (بتوقيت بيروت) في إمكان كل طالب ثقافة ومعلومات عامة أن يتابع هذه البرامج بأجواء خفيفة مرحة. منها مثلاً Slam وHarry وغيرهما. كل يوم أسئلة جديدة مع فريق عمل لا يتعب ولا يملّ من البحث والدراسة والتدقيق... فهل نرى هذه المعجزة يوماً عندنا؟!
مسحوق لتنظيف اللغة
من غير المسموح إمرار إعلانات مع أخطاء لغويّة عربيّة على شاشة عربيّة محترمة هي MBC2 تبث من بلد عربي عريق. والعارف باللغة يدرك تماماً قصدنا. وآخر ما لفتنا بأخطائه إعلان عن مسحوق غسيل، من المساحيق المعروفة، خال من أي تدقيق لغويّ، لا نفهم كيف يقبل القيّمون بإمراره . كما أن المعلق، الذي يبدو أنه يعاني جوعاً مزمنا، يأكل نصف الكلمات.


على "المستقبل"... بلا وجع


يبدو أن الدراما تجمع ما فرّقته السياسة. فمسلسل "وجع الروح" الذي أنتجه محطة Otv يتم عرضه على شاشة "المستقبل"! تبادل درامي نشجّع عليه.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم