الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"حب وحرب عالسطح" للوسيان بو رجيلي... أو روميو وجولييت جبل محسن وباب التبانة

المصدر: "دليل النهار"
"حب وحرب عالسطح" للوسيان بو رجيلي... أو روميو وجولييت جبل محسن وباب التبانة
"حب وحرب عالسطح" للوسيان بو رجيلي... أو روميو وجولييت جبل محسن وباب التبانة
A+ A-

ضمن تركيزه الدائم على المسرح التفاعلي والاجتماعي، يواصل الكاتب والمخرج لوسيان بو رجيلي ما بدأه مع جمعية مارش بعد مسرحية "بتقطع أو ما بتقطع" في تقديم المواضيع التي تعنى بالإنسان وحقوقه الأساسية، ويستعد هذه المرة لإطلاق عمل مسرحي نوعي مع شباب من جبل محسن وباب التبانة ويحمل عنوان: "حب وحرب عالسطح".


العرض الأول للمسرحية سيكون في طرابلس في التاسع من حزيران المقبل وسيليه عرض آخر في بيروت في الخامس عشر من الشهر نفسه في مسرح المدينة وستتابع العروض في ثلاثة عروض أخيرة بعد شهر رمضان. العرض مجاني ضمن إطار"ادفع ما تستطيع" وسيعود ريعه كاملا الى دعم الشباب المشاركين في اول دخل يكسبونه كممثلين جراء وقوفهم على المسرح.


ويكشف بو رجيلي لـ"النهار" عن أنه كتب المسرحية مقتبساً عنوانها العريض من مسرحية شكسبير "روميو وجولييت"، في حين أن جوهرها يحاكي واقعاً عاشته مدينة طرابلس وكان لشبابها الدور في المشاركة في تلك الأحداث. وتدور المسرحية حول اجتماع شباب جبل محسن وباب التبانة لمراجعة مسرحية "علي وعائشة" أعدّها واحد منهم وتدور احداثها على سطح بناية، أبطال المسرحية "علي وعائشة" مغرمين وكل منهما ينتمي إلى بيئة اجتماعية وتتداخل المشاكل بسبب الاختلافات إلى أن تندلع الأحداث بين جبل محسن وباب التبانة وتطال الشباب الموجودين على السطح، يكون ضحيتها علي وعائشة، فيصبح موتهما صحوة على اعتبار أن حبهما جمع هاتين المنطقتين، وتأكيد أن دائرة العنف تتوقف عند الحب.


ما عدا تعزيز العلاقات والعمل السلمي المشترك بين شباب جبل محسن وباب التبانة من خلال هذه المسرحية، "نستطيع من التمثيل أن نحقق مردوداً ونكسب احترام الناس"، يضيف بو رجيلي، مشيراً إلى أن هذا هو احد اهداف العمل في الذي يشارك فيه 16 شاباً من طرابلس خاضوا تجربة التمثيل لأول مرة وتم انتقائهم من بين 70 مشاركاً في عملية الاختيار التي أشرف عليها بو رجيلي وجمعية مارش بغية تشجيع الشباب على اللجوء إلى مهنة فنية للتعبير عن نفسهم بحرية ويمكن أن تدر لهم المال بدلاً من ان يكونوا عرضة للانجرار الى اعمال العنف".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم