الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

استمرار وصول المساعدات الى اليمن... وغارات جديدة للتحالف

المصدر: "ا ف ب"
استمرار وصول المساعدات الى اليمن... وغارات جديدة للتحالف
استمرار وصول المساعدات الى اليمن... وغارات جديدة للتحالف
A+ A-

وصلت شحنة تحمل حوالى 500 طن من المساعدات الانسانية الى اليمن الاحد، حيث تجددت غارات التحالف الذي تقوده السعودية مستهدفة مناطق عدة بما في ذلك العاصمة صنعاء.
ووصلت شحنة ثانية من المساعدات الانسانية الغذائية والطبية التي ارسلتها الامارات ووزنها 460 طنا، الاحد الى ميناء مدينة عدن في جنوب اليمن.
ودولة الامارات واحدة من الدول الخليجية المشاركة في التحالف الذي بدأ غاراته الجوية على اليمن في 26 اذار الماضي لوقف تقدم المتمردين الحوثيين.
وتشهد عدن مواجهات مستمرة بين الحوثيين المتحالفين مع قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح، ومقاتلي "المقاومة الشعبية" الذين يواجهون تقدمهم في المنطقة.
وكان الهلال الاحمر الاماراتي اوصل شحنة مكونة من 1200 طن من المواد الغذائية الاسبوع الماضي الى عدن، بينما وصلت شحنة من الديزل قدمتها الامارات ووزنها 400 طن، الجمعة الى الميناء نفسه.
وقال على البكري منسق المساعدات المعين من قبل الرئيس عبد ربه منصور هادي للصحافيين ان "عدن والمحافظات الجنوبية الاخرى لم تحصل على اي مساعدات الا من الامارات" منذ ان بدأت الاوضاع الامنية بالتدهور في الجنوب في اذار.
وشدد على ان المدينة بحاجة الى "مئتي الف حصة غذائية عاجلة على الاقل لاغاثة النازحين".
وتواصلت الاشتباكات المتقطعة الاحد على مداخل المدينة، حيث قتل مقاتلان من "المقاومة الشعبية" الموالية للرئيس هادي منصور، وستة مسلحين من الحوثيين بحسب مصادر عسكرية موالية للرئيس هادي.
ودخل المتمردون وحلفاؤهم من القوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح الى عدن نهاية اذار الماضي، وسيطروا منذ ذلك الحين على بعض المباني الحكومية، بما في ذلك القصر الرئاسي والمطار، رغم غارات التحالف.
وفي الجنوب، قتل عشرة مدنيين وجرح 80 اخرون في قصف بالمدفعية والدبابات من قبل المتمردين في احياء عدة من مدينة تعز، ثالث كبرى مدن اليمن، بحسب ما اشارت مصادر محلية وطبية لوكالة فرانس برس.
وادى القصف الى "تدمير واحراق مكتب الخطوط الجوية اليمنية وسوق عرفات التجاري في تعز، كما طال القصف ايضا مستشفى الثورة والجامعة اليمنية والمعهد الوطني للعلوم الإدارية في احياء الروضة والثورة والضبوعة والشعب والاخوة، وشارع 26، وشارع المغتربين. وطال القصف بالدبابات والمدفعية وادي القاضي وجبل جرة والمجمع القضائي"، بحسب المسؤول الحكومي.
كما قتل عشرة عناصر من المتمردين في غارة على موقع في جبل صبر المطل على تعز.
كما شن طيران التحالف عدة غارات استهدفت مواقع وتجمعات الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح في مناطق متفرقة في مدينة عدن، حسبما افادت مصادر حكومية محلية.
وتركزت الغارات في محيط مدرج مطار عدن والضواحي الشمالية للمدينة ومنطقة دار سعد.
وخلال النهار حلقت طائرات التحالف فوق صنعاء. ورد المتمردون على كل اطلاق نار من قبل التحالف، ما سبب حالة من الذعر بين السكان، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وشن طيران التحالف صباح الاحد ثلاث غارات على معسكر الصباحة في غرب صنعاء، وهو معسكر تابع للحرس الجمهوري. كما استهدفت غارات للمرة الاولى محافظة ريمة في غرب صنعاء، بحسب شهود.
وياتي ذلك وسط استمرار الغموض حول المحادثات اليمنية التي دعت اليها الامم المتحدة في جنيف الخميس.
وقد جدد الرئيس هادي شروط حكومته للمشاركة في المحادثات.
وخلال لقاء مع المبعوث الاممي للامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ في الرياض، دعا هادي الامم المتحدة الى "بذل المزيد من الجهود لتنفيذ قرار مجلس الامن الدولي رقم 2216 باعتباره المرجعية الرئيسية الناظمة لعملية الانتقال السلمي باليمن"، بحسب ما نقلت عنه وكالة سبأ التابعة لحكومة المنفى.
ويطلب القرار 2216 خصوصا من الحوثيين التخلي عن الاراضي التي سيطروا عليها واعادة الاسلحة التي استولوا عليها من الجيش واجهزة الدولة.
وكان وزير الخارجية اليمني رياض ياسين اشترط لمشاركة حكومة المنفى في الحوار، انسحاب الحوثيين من المناطق التي استولوا عليها وذلك بعيد اعلان مقترح الامم المتحدة للحوار الاربعاء.
واوقع النزاع اليمني ما يقارب الفي قتيل، واجبر اكثر من 545 الف شخص على ترك منازلهم، بحسب الامم المتحدة، التي تأمل ان "تنشط محادثات جنيف العملية السياسية في اليمن، وتخفض مستوى العنف".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم