الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بعد "موجة" التسمم... شبه حال طوارئ صحية في عكار

المصدر: عكار- ميشال حلاق
بعد "موجة" التسمم... شبه حال طوارئ صحية في عكار
بعد "موجة" التسمم... شبه حال طوارئ صحية في عكار
A+ A-

لليوم الثاني على التوالي تتواصل حملة سلامة الغذاء في محافظة عكار اثر ارتفاع عدد المصابين بالتسمم الغذائي جراء تناول اللحوم في مناطق عكارية عدة.


وعلى إثر ارتفاع عدد المصابين بالتسمم الغذائي في مناطق عكارية عدة، وصل الى المنطقة فريق مركزي من وزارة الصحة العامة لاستكمال التحقيقات، رافقه رئيس مصلحة الصحة في الشمال واطباء اقضية الشمال.


وتم تشكيل 4 مجموعات على رأس كل مجموعة طبيب قضاء، وفي كل مجموعة 10 مراقبين صحيين باشروا مهامهم بدهم كل المؤسسات والمحال التجارية والمسالخ ومحلات بيع اللحوم والمؤسسات الغذائية ومصانع الالبان والاجبان انطلاقا من منطقة ببنين -العبدة وصولا الى برج العرب ومفرق برقايل بالاضافة الى الخط الساحلي الممتد من المحمرة حتى بلدة تلحياة، وجرى أخذ عينات من اللحوم من المحال التي تمت معاينتها.


وفي محصلة الجولة، تم اقفال 19 ملحمة ووقف 5 أخرى عن العمل، كما تم توجيه 25 إخطارا خطيا و12 محضر ضبط، وجرى تلف 370 كيلوغرام كبيس غير مطابق و250 كيلوغرام فروج و500 كيلوغرام من اللحوم الفاسدة و100 كيلوغرام من الامعاء الحيوانية.


وفي هذا السياق، تراس محافظ عكار عماد لبكي اجتماعا موسعا في مركز فصيلة درك العبدة بحضور ممثل وزير الصحة وائل ابو فاعور مديرة حملة سلامة الغذاء جويس حداد التي تراست فريق عمل مركزي من المراقبين الصحيين، رئيس مصلحة الصحة في الشمال الدكتور جمال عبدو، اطباء اقضية الشمال، طبيب محافظة عكار حسن شديد، قائد سرية درك عكار المقدم مصطفى اﻻيوبي وعدد من ضباط قوى اﻻمن الداخلي وذلك لتنسيق الخطوات لمتابعة حملة التفتيش والمعاينة لكل المسالخ ومحلات بيع اللحوم والمؤسسات الغذائية ومصانع اﻻلبان واﻻجبان لتحديد مدى مطابقتها لمواصفات الصحة والسلامة العامة وضمان سلامة الغذاء.


وتشكلت 4 مجموعات على راس كل مجموعة طبيب قضاء وفي كل مجموعة هناك 10 مراقبين صحيين باشروا مهامهما بمداهمة كل المؤسسات والمحال التجارية انطلاقا من منطقة ببنين- العبدة وصولاً الى برج العرب ومفرق براقيل بالاضافة الى الخط الساحلي الممتد من المحمرة حتى بلدة تلحياة حيث تكشف المعاينات وفق تقارير اولية عن جملة خروقات وثغرات كبيرة في القسم الاكبر من هذه المؤسسات التي تمت معاينتها، واعد لكل منها كشفاً خاصاً باسم صاحب المؤسسة وتفاصيل شاملة على كل المحتويات وجرى اخذ عينات من اللحوم من المحال التي تمت معاينتها حتى الان. على ان يجري اعداد تقرير مفصل في نهاية المداهمات من كل يوم يتضمن كامل الكشوفات المحققة لرفعها تباعا الى وزير الصحة وائل ابو فاعور الذي يتابع الامر بشكل تفصيلي ودقيق تمهيدا لاجراء المقتضى القانوني على ضوء نتائج الفحوصات المخبرية للعينات الماخوذة من كل مؤسسة.


محافظ عكار عماد لبكي قال في تصريح له خلال الجولة: ان هذا اليوم ياتي من ضمن خطة العمل التي كنا قد اعددناها بالتنسيق مع وزارة الصحة والقوى الامنية المواكبة للكشف على جميع المؤسسات التي تبيع بالجملة او بالمفرق المواد الغذائية واللحوم والاسماك والالبان والاجبان للنظر بمدى مطابقتها للمواصفات الصحية والغذائية وفق المعايير التي رسمها معالي وزير الصحة للمحافظة على سلامة الغذاء.


واضاف ان هذا اليوم لن يكون الوحيد، فالحملة دائمة ومتواصلة وستشمل كل مناطق محافظة عكار وهناك العديد من الفرق الصحية العاملة منها فريق مركزي موفد من وزير الصحة بالاضافة الى فريق المراقبين الصحيين في عكار والشمال. فسلامة الغذاء من الاولويات لتي لا يمكن التهاون بها واننا نتطلع الى تعاون وتجاوب المواطنين لضمان حسن سير هذه الحملة لما في ذلك من اثار ايجابية على كل المستويات .
واكد لبكي بان الامور تشير بشكل سلس وهادىء ولم تسجل اي خروقات والاهالي مطمئنون الى حسن سير هذه الحملة التي هي بالاساس لخدمتهم ولخدمة السلامة العامة وصحة الناس.


واننا بانتظار نتائج الكشوفات لتحديد التدابير الممكن اتخاذها من وزارة الصحة المتابعة والمهتمة بهذا الامر.
مديرة حملة سلامة الغذاء في وزارة الصحة جويس حداد ورداً على سؤال حول ما اذا كانت هذه الحملة تاتي في اطار اعلان حالة طوارىء صحية في عكار قالت: "ان عدد المصابين بحالات التسمم الغذائي في عكار خلال هذا الاسبوع ارتفع في شكل ملحوظ. ان ما نقوم به اليوم ياتي ضمن سياق خطة شاملة لعكار نعمل عليها مع محافظ عكار عماد لبكي، ووزارة الصحة اعلنت حال الطوارئ لان حالات التسمم الى ازدياد وهناك اطفال مصابون وثمة خطر على حياتهم. فقد تجمع كل اطباء الاقضية في الشمال ومراقبين صحيين من المنطقة الى فريق مركزي من وزارة الصحة، وسنعمل على اجراء الكشوفات اللازمة والشاملة لكل المؤسسات بحثا عن مصدر التسمم وما هي المسببات التي ادت الى اكثر من 78 اصابة تسمم غذائي خلال اسبوع .
اننا نشكر القوى الامنية المؤازرة لهذه الحملة، والمحلات التي يرى المراقبون الصحيون بضرورة اقفالها ستقفل فورا".


ولفتت حداد الى انه "ووفق الكشوفات الاولية تبين ان التزام الشروط الصحية وهذا امر يجب التنبه له باهمية الوعي لضرورة الالتزام بالمعايير الصحية لضمان سلامة الغذاء".


وأضافت: ان وزير الصحة له هم واحد اول واخير هو صحة المواطن، وان حملة وزارة الصحة لضمان سلامة الغذاء بدات قبل ان تحصل حالات التسمم في عكار والكل يعلم بان هناك مخاطر صحية قائمة وليس في عكار فقط وانما في كل المناطق. ولكن نحن كوزارة صحة وكحملة سلامة الغذاء ننطلق بخطى ثابتة وشيئا فشيئا لضبط المشاكل القائمة على هذا الصعيد ولكي نعرف المواطن على طريق تفادي حصول هكذا مشاكل صحية، مؤكدة على اهمية وعي المواطن وضرورة الابلاغ فورا عن اي خطأ في مجال سلامة الغذاء .


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم