الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

5 خطوات كي تصبح كاريزماتيًّا

5 خطوات كي تصبح كاريزماتيًّا
5 خطوات كي تصبح كاريزماتيًّا
A+ A-

أنت لا تولد شخصاً كاريزماتياً إنما تكتسب ذلك مع الوقت. فالكاريزما لا تأتي بالفطرة إنما من التصرّفات المتراكمة هكذا تقول أوليفيا فوكس كابان مؤلفة كتاب "أسطورة الكاريزما". في ما يلي نورد أبرز ما جمعه دريك بير لموقع "Business Insider"، عن ماهية اكتساب الكاريزما وفرض النفس خلال الحوار:


1- استخدم الكلمات التي تصلك بالناس
تواصل مع أحاسيسهم وليس مع عقولهم. لا تقل "أتفهم وجهة نظرك" بل "أشعر بمعاناتك" لأنّ وقعها أقوى وأعمق. في كتابه "لماذا ينجح الرؤساء"، يقول عالم النفس في جامعة كاليفورنيا، دين كيث سيمونتون، إن الأشخاص الذين يتواصلون على نحو أكثر فعاليّة مع الآخرين هم الذين يستخدمون الكلمات المحدّدة وليس المجردة.



2- عبّر عن مشاعرك
يقول عالم النفس رونالد إي ريجيو من كلية "كليرمونت ماكينا" إن "الأفراد الكاريزماتيّون يعبّرون عن مشاعرهم بإخلاص وعفويّة، ما يسمح لهم أن يؤثّروا على مزاج الآخرين ومشاعرهم". ثمة ما يُعرف بالعدوى العاطفيّة وهو الميل إلى تقليد الآخر تلقائياً بالتزامن مع تعبيره عن عواطفه.



3- سلّط الضوء على قدراتك أكثر من نجاحاتك
أظهرت دراسة نشرتها جامعتا "ستانفورد" و"هارفارد" أنه "ليس نجاح الشخص الذي يجذب انتباه الآخرين إنما الطريقة التي يظهر فيها قدراته المحتملة". ويقول معدّو الدراسة "إن هذا الغموض الذي يلتفّ حول قدرات الشخص على العطاء، له تأثير أكبر من تاريخ الشخص المعرفي ونجاحاته".



4- قلّد سلوك الآخر نفسه
يعرف علماء النفس أنه عندما يلتقي شخصان معاً، فإن أحدهما يعتمد سلوك وموقف أحدهما الآخر. هذا التقليد البديهي هو دليل على الثقة والأمان. يمكنك إذاً تقليد الشخص الذي تتواصل معه. إذا تناول كوب ماء فتناول كوباً مثله. إذا كتّف يديه كتِّف يديك. هذا التكتيك في تقليد سلوك "الخصم" يحسّن مهاراتك في التفاوض معه.



5- إفتح يديك إلى الخارج
يؤكّد خبراء لغة الجسد أن وضعية الجسد تعبّر أكثر من الكلام. اذا واصلت وضع يديك في جيوبك وأنزلت كتفيك فهذا دليل على أنك غير مهتمّ بالحديث مع الآخر. لذلك إذا تحدّثت وأنت تفتح يديك نحو الخارج وتشدّ كتفيك فهذا يعني أنك تستجيب للآخر وتنفتح على حديثه.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم