الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الشرطة التركية تشن حملة اعتقالات تستهدف خصوم إردوغان

المصدر: "أ ف ب"
الشرطة التركية تشن حملة اعتقالات تستهدف خصوم إردوغان
الشرطة التركية تشن حملة اعتقالات تستهدف خصوم إردوغان
A+ A-

ذكرت وكالة دوجان للأنباء أن الشرطة التركية شنت عملية اليوم لاعتقال عشرات الأشخاص ومن بينهم رجال أعمال يعتبرون من أنصار رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن الذي كان حليفا للرئيس رجب طيب إردوغان قبل أن تتفجر خصومة بينهما.
وركزت الإجراءات ضد ما يصفه إردوغان "بالهيكل الموازي" داخل الدولة حتى الآن على أشخاص يعتبرون من شبكة كولن في سلك الشرطة والقضاء والإعلام وفي بنك أسسه أتباعه.
ويتهم إردوغان كولن بمحاولة الإطاحة به. لكن كولن ينفي ذلك.
وذكرت دوجان أن عملية الشرطة ركزت على مدينة قونية بوسط تركيا لكنها امتدت إلى أكثر من عشرة أقاليم. وأضافت أن أكثر من 20 شخصا بينهم قائد سابق للشرطة في إقليم من بين المعتقلين.
وقالت رسالة عبر حساب على تويتر يحمل اسم وصورة ارجان تاستكين وهو قائد سابق للشرطة في إقليم بنجول بشرق تركيا "اعتقلت. ربما لأنني تكلمت وقلت الحقيقة... ليست مشكلة."
ولم تتضح بعد الاتهامات الموجهة للمعتقلين.
ولم تعلق الشرطة على العملية التي تأتي قبل نحو أسبوعين فقط على الانتخابات البرلمانية المقررة في السابع من يونيو حزيران. ويأمل إردوغان أن تمهد الانتخابات الطريق أمام تعديل دستوري يعزز سلطات الرئيس.
ويلقي إردوغان باللوم على أنصار كولن داخل الشرطة والقضاء في الدفع باتجاه إجراء تحقيق فساد هز أركان الحكومة في أواخر 2013.
وأقيل الآلاف من ضباط الشرطة والقضاة وممثلي الإدعاء فيما بعد من مناصبهم أو نقلوا إلى مهام أخرى فيما رفضت الدعاوى القضائية التي أقاموها.
ويقول خصوم إردوغان إن قمع المعارضة لا يقتصر على أعضاء شبكة خدمة الموالية لكولن.
وكان ممثل للادعاء قد أقام دعوى قضائية ضد محرري صحيفة حريت بسبب عنوان قال إنه يشير إلى أن إردوغان قد يلقى نفس مصير الرئيس المصري المعزول محمد مرسي الذي حكمت عليه محكمة مصرية بالإعدام. لكن حريت رفضت هذه المزاعم..


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم