الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الأنظار موجهة الى معركتي الهبوط ضمن بطولة اسبانيا وأوروبا في المرحلة الختامية

المصدر: (أ ف ب)
الأنظار موجهة الى معركتي الهبوط ضمن بطولة اسبانيا وأوروبا في المرحلة الختامية
الأنظار موجهة الى معركتي الهبوط ضمن بطولة اسبانيا وأوروبا في المرحلة الختامية
A+ A-

سيكون الاهتمام منصبا على معركتي تجنب الهبوط والمشاركة القارية الموسم المقبل في المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة من الدوري الاسباني المقررة كل مبارياتها غدا السبت، وذلك بعد ان حسم برشلونة اللقب الاسبوع الماضي.


وتتنافس فرق الميريا وديبورتيفو لا كورونيا وايبار وغرناطة على تجنب اللحاق بقرطبة الى الدرجة الثانية، فيما يأمل فالنسيا المحافظة على مركزه الرابع المؤهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل كونه يتقدم بفارق نقطة واحدة فقط عن ملاحقه اشبيلية.


ومن جهته، يحتاج اتلتيكو مدريد بطل الموسم الماضي الى نقطة من اجل حسم مركزه الثالث المؤهل مباشرة الى المسابقة القارية الام وتجنب خوض الدور الفاصل في اب المقبل.


وتدخل فرق القاع الى المرحلة الختامية مع افضلية لديبورتيفو وغرناطة اللذين يتقدمان بفارق نقطتين على ايبار والميريا لكنها يواجهان اختبارين صعبين للغاية حيث يسافر الاول الى ملعب "كمب نو" حيث سيحتفل برشلونة باللقب الذي توج به الاحد الماضي في معقل اتلتيكو مدريد الذي سيكون ضيفا ثقيلا على غرناطة في مباراة هامة جدا للطرفين من اجل معركتي البقاء والمشاركة المباشرة في دوري الابطال.
"من الصعب تماما ان تحصل على اي شيء من كمب نو. نحن نواجه افضل فريق في العالم لكن يجب ان نظهر باننا نلعب من اجل حياتنا"، هذا ما قاله مهاجم ديبورتيفو اوريول رييرا عن مواجهة برشلونة الذي يريد انهاء الموسم بافضل طريقة ممكنة امام جماهيره في مباراة اخيرة لقائده تشافي هرنانديز في معقل النادي الكاتالوني بعد ان قرر الرحيل الى السد القطري.


اما بالنسبة لغرناطة الذي خرج فائزا من مبارياته الثلاث الاخيرة منذ ان تولى خوسيه رامون ساندوفال الاشراف عليه ما سمح له بانعاش حظوظه في مواصلة المشوار بين الكبار، فسيكون امام مهمة صعبة ايضا في مواجهة اتلتيكو الذي يبحث على اقله عن نقطة التعادل لكي لا يتخلى عن مركزه الثالث لمصلحة فالنسيا الذي يتواجه بدوره مع مضيفه الميريا في مباراة مصيرية للاخير كونه يقبع حاليا في المركز التاسع عشر قبل الاخير ويحتاج الى الفوز لكي يحافظ على امال البقاء بانتظار ما ستحققه الفرق المهددة الاخرى.


وحتى في حال فوزه المستبعد على فالنسيا وضمان بقائه حسابيا في الدرجة الاولى، فان مصير الميريا سيحدد في المحكمة لانه يواجه احتمال حسم ثلاث نقاط من رصيده بسبب عدم دفعه المستحقات المتوجبة عليه لمصلحة نادي البورغ الدنماركي في صفقة حصوله من الاخير على خدمات ميكايل ياكوبسن عام 2010.


وستتخذ محكمة التحكيم الرياضي قرارا بهذا الشأن الثلاثاء المقبل، اي قد يكون الميريا حينها في الدرجة الثانية نظرا لاهمية المباراة بالنسبة لضيفه القوي فالنسيا الساعي للتمسك بالمقعد الاخير الى دوري الابطال كونه لا يتقدم سوى بفارق نقطة عن اشبيلية الذي يحل بدوره ضيفا على ملقة في مباراة صعبة.
وفي حال لم يتمكن اشبيلية من ازاحة فالنسيا عن المركز الرابع فان النادي الاندلسي يملك فرصة اخرى للتأهل مباشرة الى دوري الابطال وليس عبر الدور التمهيدي الفاصل، وذلك في حال احتفاظه بلقب بطل الدوري الاوروبي "أوروبا ليغ" في مواجهة دنبروبتروفسك الاوكراني في المباراة النهائية التي تقام الاربعاء المقبل في وارسو.


على الورق، يبدو ايبار صاحب المهمة الاسهل بين الفرق التي تنافس من اجل البقاء لانه يستضيف قرطبة الهابط اصلا الى الدرجة الثانية لكن النادي الباسكي المتواضع لم يحقق سوى فوز واحد في مبارياته الـ19 الاخيرة، الا انه متفائل بشأن مواصلة المشوار لموسم ثان في دوري الاضواء الذي صعد اليه الموسم الماضي للمرة الاولى في تاريخه، املا بمساعدة من برشلونة واتلتيكو.


"برشلونة يمر بفترة جيدة ويريد توديع تشافي واتلتيكو يلعب من اجل المركز الثالث"، هذا ما قاله حارس ايبار كسابيير ايروريتا، مضيفاً: "يجب ان نقوم بما هو مطلوب منا والانتظار. اذا جرت الامور بشكل طبيعي (اي فوز الكبار) فنملك بالتالي فرصة كبيرة للبقاء".
وفي امكان الفريق الباسكي الاخر اتلتيك بلباو حسم المركز السابع المؤهل الى "أوروبا ليغ" في حال فوزه على فياريال الذي ضمن مشاركته في المسابقة القارية الثانية، علما بانه سيضمن مشاركته القارية في حال فوزه المستبعد على برشلونة في نهائي الكأس المحلية.


وسيكون ملقة متربصا لبلباو من اجل انتزاع المركز السابع لكنه يخوض بدوره مباراة صعبة للغاية امام اشبيلية.
وعلى ملعب "سانتياغو برنابيو"، يخوض ريال مدريد وصيف البطل الذي خرج خالي الوفاض هذا الموسم بعد تنازله عن لقب دوري ابطال اوروبا بخروجه من النصف النهائي على يد يوفنتوس الايطالي، مباراة هامشية ضد خيتافي قد تكون الاخيرة له بقيادة مدربه الايطالي كارلو انشيلوتي المرشح للرحيل بحسب وسائل الاعلام المحلية.


وفي المباريات الهامشية الاخرى، يلعب ليفانتي مع التشي، ورايو فايكانو مع ريال سوسييداد، وسلتا فيغو مع اسبانيول.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم