الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ما حقيقة وجود لبنانيين في سجن تدمر؟

المصدر: "النهار"
ف. ع.
ما حقيقة وجود لبنانيين في سجن تدمر؟
ما حقيقة وجود لبنانيين في سجن تدمر؟
A+ A-

بعد سقوط تدمر بيد "داعش" وانسحاب وحدات الجيش السوري منها، ترددت معلومات عن امكان ان يكون التنظيم اطلق المعتقلين الموجودين في سجن المدينة. وتحدث بعض وسائل الاعلام عن وجود بعض اللبنانيين من المفرج عنهم، الا انه لم يتم التأكد من صحة الخبر ولم ينشر التنظيم اي صورة عن الموضوع كما فعل في الرمادي.


الى ذلك ، اعلن المركز الاعلامي لمدينة تدمر التابع للمعارضة السورية انه "وردنا الكثير من الأسئلة من متابعي الصفحة عن مصير السجناء داخل سجن تدمر وفرع الأمن العسكري وبخصوص ذلك نكرر تأكيدنا أن النظام الأسدي أفرغ سجن تدمر في الآونة الأخيرة من كل السجناء على مدى أسبوع وعدة دفعات ولم يكن أي سجين بالداخل عند دخول عناصر التنظيم إليه" .


وفي هذا الاطار، قال المعتقل السابق في سجن تدمر علي ابو دهن لـ"النهار" ان "السجن يضم فعلا أعداداً من المعتقلين اللبنانيين وذلك موثق لدى السلطات اللبنانية والسورية، لكن لا يمكن التاكد من صحة خبر اطلاقهم". واضاف ان "المعتقلين اللبنانيين الموثقين في سوريا هم 625، يتوزعون على السجون السورية وتحديدا سجن تدمر الذي يعتبر من افخم السجون تعذيبا في العالم". 


في السياق نفسه قال ربيع خوند ابن المعتقل بطرس خوند لـ"النهار" : لدينا معلومات ان والدي في سجن تدمر ونتابع خبر اطلاق معتقلي السجن ونأمل خيرا".


تحذير من التلاعب بمشاعر اهالي المعتقلين


الى ذلك، حذرت مصادر معنية بملف المعتقلين والمخطوفين في السجون السورية عبر "النهار" من خطورة استباق المعلومات الصحيحة والمثبتة في شان كل ما اثير اليوم عن اطلاق مزعوم ل27 سجينا لبنانيا من احد معتقلات النظام السوري في تدمر على ايدي تنظيم داعش . ونبهت المصادر الى وجوب التروي والتريث منعا للتلاعب بمشاعر اهالي المعتقلين واعصابهم خصوصا في شان هذه القضية الانسانية والحساسة التي لا تحتمل ترف السبق الصحافي المجاني والتسابق الى الاثارة قبل التثبت من الحقائق . وحذرت خصوصا من احتمال ان يكون تنظيم داعش يستخدم هذا الامر في اطار الاعيب دعائية مما يحتم الانتظار والتريث لجلاء الوقائع .


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم