الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

لماذا يُسحب Panadol الأطفال من صيدليات لبنان

سلوى أبو شقرا
لماذا يُسحب Panadol الأطفال من صيدليات لبنان
لماذا يُسحب Panadol الأطفال من صيدليات لبنان
A+ A-

تناولت وسائل إعلام عربية خبراً مفاده أنَّ "وزارة الصحة الإماراتية سحبت الخميس الماضي عقاقير شراب Panadol الخاص بالأطفال والرضع (١٠٠ مل) من كل الصيدليات المحليَّة بسبب أخطاء في تحديد الجرعات على النشرة المرفقة، والتي إذا تمَّ اتباعها قد تسبب تسمماً في الكبد". هذا الإجراء الذي بدأته الإمارات أثار تساؤلنا حول إمكان وجود عقاقير مماثلة في الصيدليات اللبنانية تحوي نشراتها خطأً في تقدير الجرعات.


الخلل في الزهري والأزرق


اتصلت "النهار" بعدد من الصيدليات اللبنانية فتبيَّن أنَّ هذه العقاقير موجودة فعلاً في لبنان، وأكَّد عدد من الصيادلة أنَّ علب العقاقير يجري سحبها من الصيدليات بناءً لطلب الوكيل SADCO. وعقاقير شراب Panadol للأطفال نوعان، منها الـPanadol باللون الزهري المخصصة للأطفال دون الأربع سنوات، والـ Panadol باللون الأزرق المخصص للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين الخمس سنوات و12 سنة. والخلل يكمن في أنَّ النشرة المرفقة بأدوية الـ Panadol باللونين الزهري والأزرق تحوي خطأً في الجرعات حيث أنَّ الكمية المذكورة في النشرة لناحية الجرعات المناسبة للأطفال والرضع تخطَّت كمية الجرعة الصحيحة والصحيَّة".


بيان مرتقب من الوزارة


من جهتها، أكدت مصادر في وزارة الصحة في اتصال لـ"النهار" أنَّ "الوزارة من المتوقع أن تُصدِر غداً بياناً توضيحياً وتفصيلياً حول الموضوع". أما نقيب الصيادلة ربيع حسونة الذي اتصلت به "النهار" فأرجأنا إلى الغد لأنه "مُنشغل في الوقت الحالي".


GSK طلبت سحب الدواء


إلى ذلك، أشارت مصادر في شركة SADCO وكيل Panadol في لبنان إلى أنَّ "شركة GlaxoSmithKline) GSK) الأم في بريطانيا أرسلت كتاباً رسمياً جرى تعميمه على الوكلاء كافة، ووصل إلى لبنان، كما إلى الإمارات وبقية الدول العربية المُستورِدة لهذا الدواء، طلبت من خلاله سحب الدواء من الأسواق، قائلةً إنَّ الأمر ليس خطراً، ولكنها تفضِّل اتباع هذا الإجراء. وهذه الخطوة دفعت بشركة SADCO إلى إبلاغ وزارة الصحة يوم الجمعة الفائت عن وجود هذه العقاقير عبر إرسال كتاب رسمي حول الإجراء وباتت الوزارة تملك كل التفاصيل، ويجري حالياً سحب هذه العقاقير من السوق، وبالمبدأ وزارة الصحة هي المكلَّفة بالحديث عن هذه المسألة".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم