الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مقاعد طيران مزوّدة بأجهزة استشعار!

مقاعد طيران مزوّدة بأجهزة استشعار!
مقاعد طيران مزوّدة بأجهزة استشعار!
A+ A-

قام طلاّب من Delft University of Technology في نيوزيلندا بالتعاون مع الـ KLM Airlines والشركة المصنعة لمعدات الطائرات Zodiac Aerospace، بابتكار مقاعد ذكيّة تساعد طاقم الطيران على اكتشاف المسافر الذي يشعر بالسوء أو القلق أثناء الرحلة. لذا، كان هذا الابتكار على قائمة المرشحين لجائزة الابتكار في المعرض الأخير للتصاميم الداخلية للطائرات في هامبورغ.
إنّ أجهزة الاستشعار في المقعد قد تبعث ببيانات عن معدل ضربات القلب للراكب لتطبيق يسمى FlightBeat. يتم تقديم المعلومات لموظفي الطيران، إذ يشير المقعد برمز إلى الراكب الذي قد يحتاج إلى عناية، خصوصاً أنّ الراكب الذي يشعر بالقلق تزداد نبضات قلبه.
يحدّد التطبيق وضع الركاب العاطفي باستخدام البرمجيات، التي قد نالت معهد HeartMath، وهو بإمكانه ترجمة نبضات القلب إلى عواطف. كما بإمكان المسافرين مشاطرة عواطفهم ومشاعرهم مع أفراد ليسوا على متن الطائرة عبر in-flight Wi-Fi connection. ويأمل المصمِّمون من المسافر الذي يرفض مشاركة الطاقم بياناته، أن يشعر بالراحة لدى مشاطرة أصدقائه وأفراد عائلته حالته النفسية. تمّ تطوير تكنولوجيا تزويد المقعد بجهاز استشعار من الشركة المصنّعة للسيارات الأمريكية Ford prior لمشروع KLM، ومن المتوقع استخدامه في السيارات عام 2020. إنّ هذا التطبيق لا يزال في مرحلة أولية وهو يحتاج إلى مزيد من التطوير قبل اعتماده رسمياً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم