السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

اليوم العالمي للبيرماكلتشر (Permaculture ) في صيدون

المصدر: جزين "النهار"
اليوم العالمي للبيرماكلتشر (Permaculture ) في صيدون
اليوم العالمي للبيرماكلتشر (Permaculture ) في صيدون
A+ A-

جزين - "النهار"


بمناسبة اليوم العالمي للبيرماكلتشر، نظمّت جمعية (Soils) بالتعاون مع بلدية صيدون، يومًا بيئياً استضافت خلاله مجموعة من الزوّار اللبنانيين والأجانب من أميركا وكندا بمشاركة أهالي البلدة، للتعرّف أكثر على أنواع التربة والكائنات التي تعيش فيها، فضلاً عن طرق التسبيخ المنزلي، كحلّ طبيعي لمشكلة النفايات العضوية وكيفية تحويلها الى أسمدة مغذية للتربة، وأنواع الأعشاب الطبيعية ودورها...الخ.
تميّز هذا اليوم البيئي الذي انطلق عند الحادية عشرة قبل ظهر الأحد 3 أيار 2015 بعد وصول الزوّار القادمين من مختلف المناطق اللبنانية ، بمجموعة من النشاطات التي أقيمت في ملعب المدرسة الرسمية في صيدون- قضاء جزين، منها المخصصة للأطفال، وورش العمل الخاصة بالتسبيخ، والتعرّف الى أنواع التربة والأعشاب، الى غذاء نباتي ونزهات في الطبيعة.
جمع المعرض الذي أقيم لاستضافة الزوّار حوالي 9 ستندات عرضت فيها منتجات العسل البلدي في صيدون، ومأكولات بلدية طبيعية تشتهر بها البلدة، وأجنحة خصّصت لنشاطات الأطفال، من رسم وأشغال يدوية متنوعة، إضافة إلى صنع مستوعبات للزرع من بعض المواد المرمية في النفايات واستخدامها في أساليب زراعية مبتكرة، الى ورش عمل خاصة بالتسبيخ والتعرّف الى أنواع التربة والأعشاب والحشرات.
وبعد مقدمة عن البيرماكلتشر، استمع المشاركون الى شرح مسهب عن عالم النحل والتلقيح من بسام خوند. ثمّ رسم دانيال هالسي خريطة أولية للموقع انطلقت من دراسة التربة لتلقين المزارع طرقاً زراعية جديدة تسمح بنمو ثمار متنوعة في مكان واحد، مما ينعكس إيجابًا على دخل المزارع، ويحافظ في الوقت نفسه على النوعية الجيدة للتربة فتبقى صالحة لزراعات أخرى، إضافة إلى شرح من وائل يميّن عن الكائنات الحيّة في التربة وأهمية دورها في تغذية التربة، فورشة عمل عن التسبيخ على الشرفة إضافة الى التسبيخ باستخدام دود الأرض مع أنطوان أبو موسى وسارة مولدر.
وبعد نزهة في الطبيعة بحثاً عن الأعشاب، شرحت انابيل غرافيل شابو طرق استخدام كلّ انواع الأعشاب البريّة في صناعة الزيوت والكريمات والمستحضرات الطبيعية، مشدّدة على أهمية هذه الأعشاب في تأمين حياة سليمة للإنسان بعيداً عن الأمراض.
ليختتم بعدها هذا اليوم البيئي المميز بنزهة في أرجاء بلدة صيدون وطبيعتها الخلابة استمرت حتى الخامسة والنصف مساء.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم