الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مايويذر- باكياو: عندما تستعيد الملاكمة إرثها!

المصدر: (أ ف ب)
مايويذر- باكياو: عندما تستعيد الملاكمة إرثها!
مايويذر- باكياو: عندما تستعيد الملاكمة إرثها!
A+ A-

شحبت رياضة الملاكمة من كثرة انتظار "مباراة القرن" لكن معركة السبت المقبل في لاس فيغاس بين الاميركي فلويد مايويذر جونيور والفيليبيني ماني باكياو قد تعيد توهجها بعد خيبات متلاحقة.


يقول الملاكم الاميركي الاسطوري جورج فورمان الذي شارك في بعض "نزالات القرن" احدها امام العملاق محمد علي في كينشاسا عام 1974: "الملاكمة تعيش نهضة راهنا. انا سعيد جدا لرياضتنا لان هذا النزال سيكون رائعا ويلبي التوقعات الهائلة المثارة حوله".


في صحراء نيفادا، وفي قلب عاصمة العالم لالعاب الميسر، سيسرق الاضواء نزال بين فيليبيني بمصاف الالهة في بلده والرياضي الاكثر دخلا في العالم.
ماني "باكمان" باكياو بمواجهة فلويد "الولد الجميل" مايويذر، هي المواجهة التي ينتظرها عالم الملاكمة منذ سنوات.
لانهما من افضل الملاكمين في جيلهما، وربما في التاريخ، ستكون المباراة الحدث، ولان احدهما هو قدوة لشعب باكمله بعد تخطيه صعوبات جمة في حياته، والثاني لم يخسر في 47 مباراة ويملك ثروة فاحشة تجعل منه مثالا للعجرفة.


قبل ضرب اي لكمة دخلت المباراة التاريخ بفضل 400 مليون دولار اميركي قد تجنيها، وهذا رقم قياسي، بفضل بيع التذاكر وخصوصا حقوق النقل التلفزيوني التي دفعتها "ايتش بي او" وشوتايم".


لا يخفي فورمان افضليته لباكياو معتبرا انه سيتفوق بالنقاط امام 16800 متفرج في "ام جي ام غراند" في لاس فيغاس. لكنه يقر ان الفن النبيل يدين بالكثير الى مايويذر الذي اعتبر نفسه منذ فترة وجيزة افضل ملاكم في التاريخ.


يصر فورمان بطل العالم السابق في الوزن الثقيل والفائز 76 مرة في 81 مباراة ان "علي، فورمان لقد عشنا ايام مجدنا، ولا يمكننا بذل المزيد لمستقبل الملاكمة، لكن مايويذر بمقدوره القيام بالكثير. فلندعه يتكلم كثيرا من اجل اللعبة".


واللافت انه في اطار تطور اللعبة، تحوز "مباراة القرن" على اهمية اضافية كونها لا تجمع فقط بين لاعبين من الوزن الثقيل بل من الاوزان المتوسطة.
يضيف فورمان متأسفا: "لا يوجد مواهب ثقيلة في الولايات المتحدة راهنا، لقد اختفت او خطفتها رياضات اخرى مثل كرة السلة كرة القدم الاميركية او البايسبول".


يرى الفرنسي جان كلود بوتييه بطل اوروبا السابق للوزن الوسط: "نفتقد للنجوم، للشخصيات، وللقاطرات. حتى (الاوكراني فلاديمير) كليتشكو، وهو بطل كبير، لا يتمتع بالكاريزما فهو اخلاقي جدا... نحن بحاجة للاعبين مثل (الاميركي مايك) تايسون".


يجب العودة الى العقد الاخير من الالفية السابقة في حقبة مايك تايسون لتذكر الاجواء النارية والاثارة المحيطة بنزال مايويذر وباكياو.
بدأت رياضات قتالية اخرى تنافس الملاكمة في الولايات المتحدة على غرار "ام ام اي" او العاب حرة اخرى داخل الاقفاص.
يضيف بوتييه: "ينبغي ان تعيد الملاكمة جذب الشبان، اكان اللاعبين او الجماهير. يجب ان يوضع حد لكارتيلات المسوقين الذي عرقلوا اقامة ابرز النزالات، بما فيها نزال باكياو ومايوذير حتى وقت قريب".


بعد طول انتظار سيتواجه باكياو (36 عاما) مع مايويذر (38 عاما) في "مباراة قرن" جديدة املين ان تنسحب تسميتها على واقعها في اشهر حلبات لاس فيغاس.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم