الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ما الفرق بين التوت الطازج والمجلّد؟

مايا منّاع
ما الفرق بين التوت الطازج والمجلّد؟
ما الفرق بين التوت الطازج والمجلّد؟
A+ A-




 


يحتوي التوت على مصادر غذائية مهمة منها فيتامين A,C والالياف، ومضادات الاكسدة وحامض الفوليك، والمعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم، إضافة الى سعراته الحرارية القليلة. وتخبرنا اختصاصية التغذية والصحة العامة ميرنا الفتى عبر "النهار" عن الفرق بين التوت المجلّد والطازج.


يعتبر البعض بأن الفاكهة المجلّدة ليست بالأهمية الغذائية عينها كما الفواكه الطازجة، فالجواب يكمن مع اختصاصية التغذية والصحة العامة ميرنا الفتى.


تشير الفتى في حديثها لـ "النهار" الى ان الفاكهة التي تثلج أو تفرز بعد قطفها مباشرة تحافظ على الفيتامينات والمعادن، وبالتالي تحافظ على قيمتها الغذائية، وقد تبدأ بفقدان مغذياتها مع مرور الأيام إذا لم نأكلها مباشرة.
ولئن الفريز هو الأكثر شيوعا وانتشاراً في عائلة التوت في الدول العربية، تنصح الفتى بالعناية بها للحفاظ على قيمتها الغذائية.


مثلاً، لا تغسلها إلا قبل تناولها مباشرة. وإذا أردت تخزينها، ضعها في وعاء عازل للرطوبة في البراد لمدة 3 أيام. واغسلها مباشرة قبل الأكل بالمياه الباردة، وبلطف واترك العنق فيها ولا تنزعه.


اليك وصفة شهية ومغذية:
حضر كوباً من الحليب الخالي من الدسم أو القليل الدسم، وأضف اليه موزة، وكوباً من الفريز، ونصف كوب من التوت البري الاحمر والاسود، ثم اخفقه في الخلاط وضعه في الثلاجة لكي يبرد قليلاً وقدّمه، كما يمكن إضافة بعض مكعبات الثلج في فصل الصيف.


كما تنصح الفتى بتناول اللبن الخالي من الدسم مع التوت أو الفريز في فصل الصيف كوجبة خفيفة مفيدة منعشة ومرطبة للجسم.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم