الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

كنعان: المسيحيون ليسوا كمالة عدد

المصدر: " الوكالة الوطنية للإعلام"
كنعان: المسيحيون ليسوا كمالة عدد
كنعان: المسيحيون ليسوا كمالة عدد
A+ A-

اكد امين سر تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ابراهيم كنعان، في حديث ايذاعي أن "الحوار بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" تقدم كثيرا، وقد وصلنا الى شبه انجاز للمهمة الاساسية التي اوكلت الينا، انا وملحم الرياشي، وهي اعلان النيات، الذي هو اعلان سياسي يحدد نقاط التقارب بين التيار والقوات وهي ليست بقليلة، والخطوات التي ستظهر في الايام المقبلة سيكون من بينها الاتفاق على آلية الاعلان والخطوات السياسية المقبلة".


وعن العلاقة مع رئيس المجلس النيابي، قال: "موقفنا من الجلسة لا يعني موقفا من رئيس المجلس. وموقفنا من الجلسة واضح واعلنا عنه في وقت سابق".
اضاف: "معادلة التمديد او الفراغ مرفوضة بالنسبة الينا. وهي نوع من التعاطي السياسي غير المقبول ولدينا رأي ككتل مسيحية، وندعو الجميع الى احترامه كما نحترم اراء الآخرين. فالمسيحيون ليسوا كمالة عدد، وقد قلنا منذ اللحظة الاولى ان تشريع الضرورة يتعلق بالقوانين المرتبطة بتكوين السلطة ومصلحة الدولة العليا. فبعد التمديد لمرتين، والشغور الرئاسي الناتج أساسا، وبالنسبة الينا، عن تعطيل اقرار قانون انتخاب جديد واجراء انتخابات نيابية تصحح الخلل الكبير في النظام على مستوى الشراكة المسيحية - الاسلامية، لا نفهم اسباب عدم ادراج مشاريع قوانين الانتخاب والجنسية للمتحدرين من أصل لبناني على جدول اعمال الجلسة التشريعية للتصويت على الافضل من بينها" .


وتابع كنعان: "عندما التقينا في بكركي، واتفقنا على قانون الانتخاب أكان الارثوذكسي او النسبية، كان من المفترض التعاطي مع هذا الموقف بجدية واحترامه بشكل افضل، وهو امر خطير، لا بل اخطر من تعطيل جلسة تشريعية وفراغ رئاسي، فهي مسألة وجودية وكيانية، لجهة احترام الارادة المسيحية بما يخصها وكامل مكونات المجتمع السياسي، ومن بينها الكتل المسيحية الوازنة ".


وردا على سؤال عن التعيينات الأمنية قال: "في هذا الشق، نرفض مجددا مبدأ التمديد او الفراغ والا الاتهام بالتعطيل ؟! ونستغرب ونرفض دخول الدولة في نفق التمديد منذ العام 2013، وكل التبريرات لا تقنعنا في هذا السياق، لا سيما في ظل القدرة على تعيين امين عام لمجلس الوزراء والمنطقة الاقتصادية في طرابلس وسواها. ونحن نعتبر ان احترام قانون الدفاع وتداول السلطة، هو ما يحصن المؤسسة العسكرية ويقويها، لا التمديد السياسي الذي يريده البعض كل مرة بذريعة جديدة ".


واذا تم تجاوز اعتراض التكتل قال كنعان: "عندها لكل حادث حديث. ونحن لن نستسلم، إن خذلنا او لم نخذل وموقفنا دستوري ينطلق من قناعاتنا. فالتمديد لا يحترم تداول السلطة في المؤسسات. ويكفينا ان نكون منسجمين مع خياراتنا وقناعاتنا، وليس لدينا اي مركب نقص على هذا الصعيد. فمنذ 25 سنة لم يحترم الطائف في مسألة الشراكة الوطنية وهذا المسار لا يمكن ان يستمر بالنسبة الينا".


وعن اسباب ارجاء زيارته للولايات المتحدة، اوضح ان "زيارتي ارجئت ولم تلغ، وذلك مرتبط بعملي في المجلس النيابي، لا سيما في الشق المتعلق بالموازنة وسلسلة الرتب والرواتب، وهذا الموضوع يعنيني في شكل مباشر في التكتل، واتابعه مع رئيس التكتل والوزراء المعنيين" .

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم