الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

المعارك تتواصل في جنوب اليمن وولد شيخ احمد مبعوثا امميا جديدا

المعارك تتواصل في جنوب اليمن وولد شيخ احمد مبعوثا امميا جديدا
المعارك تتواصل في جنوب اليمن وولد شيخ احمد مبعوثا امميا جديدا
A+ A-

تواصلت الغارات والمعارك الدامية في اليمن، غداة دعوة الرئيس السابق على عبدالله صالح الحوثيين الى الانسحاب من المناطق التي يسيطرون عليها بغية معاودة عملية الحوار.
ودعا صالح الجمعة "انصار الله" الى "القبول بقرارات مجلس الامن وتنفيذها" في ما يتعلق بانسحابهم، في مقابل وقف ضربات التحالف العربي المستمرة على اليمن منذ شهر.
لكن الحوثيين الذين يعتبرون حلفاء ايران التي تتهم بمدهم بالسلاح، وهو ما تنفيه طهران دائما، وضعوا الوقف الكامل للضربات الجوية للتحالف الذي تقوده الرياض شرطا لعودتهم الى طاولة المفاوضات برعاية الامم المتحدة.
من جهتها، اعربت الولايات المتحدة على لسان وزير خارجيتها جون كيري عن املها باجراء الحوار. وقال كيري: "نحن بحاجة لأن يكون الحوثيون واولئك الذين لديهم تأثير عليهم مستعدين للذهاب الى طاولة المفاوضات". واضاف "نأمل ان تحمل الايام المقبلة مزيدا من التهدئة وان نتمكن من الوصول الى مكان يمكن فيه اجراء مفاوضات".
في غضون ذلك، قتل 92 شخصا على الاقل في غارات التحالف الذي تقوده السعودية والمعارك بين الموالين للرئيس عبد ربه منصور هادي وخصومهم في جنوب اليمن، حسب ما اعلنت مصادر طبية وعسكرية.
وقتل 46 متمردا في المعارك المستمرة في عدن، كبرى مدن الجنوب، ومحافظة لحج، وخلال 12 ساعة من الغارات التي تواصلت حتى وقت مبكر السبت، بحسب مصدر عسكري مقرب من المتمردين.
وقال مصدر طبي في عدن ان ثمانية من الموالين لهادي قتلوا في المعارك ايضا واصيب 32 اخرون.
وافاد مصدر عسكري موال لهادي ان طائرات التحالف واصلت غاراتها.
وقالت مصادر عسكرية ان طائرات التحالف قصفت خصوصا القصر الرئاسي في عدن حيث انتقل هادي قبل ان يلجأ الى السعودية في آذار. ويسيطر المتمردون على القصر اليوم.
وفي محافظة لحج شمال عدن، قصفت طائرات التحالف العربي قاعدة العند العسكرية التي كان يتمركز فيها عسكريون اميركيون قبل اجلائهم بسبب النزاع وسيطرة الحوثيين عليها.
وقال سكان في لحج ان المتمردين اعتقلوا "عشرات" المدنيين بتهمة ارشاد التحالف واعطائه معلومات حول اهداف المتمردين.
واشار مسؤولون حكوميون في وقت سابق الى ان 38 شخصا آخرين قتلوا في المعارك التي تدور في ضالع ولودر في الجنوب.
مبعوث اممي
واكدت الامم المتحدة السبت تسمية الديبلوماسي الموريتاني اسماعيل ولد شيخ احمد مبعوثا امميا جديدا الى اليمن.
وسيخلف ولد الشيخ احمد المغربي جمال بنعمر، الذي قدم استقالته الاسبوع الماضي، بعدما واجه انتقادات من دول خليجية لجهود الوساطة التي قام بها.
وابلغ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس الى مجلس الامن بانه يعتزم تعيين اسماعيل ولد شيخ احمد في حال لم تبد اي دولة من المجلس واطراف الازمة اليمنية اي معارضة.
وقالت الامم المتحدة في بيان ان المبعوث الجديد "سيكون صلة الوصل بين دول مجلس الامن ودول مجلس التعاون الخليجي وحكومات المنطقة وشركاء اخرون".
وفي رسالته اكد بان كي مون ان المبعوث الجديد "سيتابع خلفا لبنعمر الجهود الاقليمية والدولية التي تبذلها الامم المتحدة" لحل النزاع.
ويتولى ولد شيخ احمد (55 عاما) حاليا بعثة الامم المتحدة لمكافحة مرض ايبولا بعدما شغل مناصب عدة في الامم المتحدة على مدى 28 عاما لا سيما منصب المنسق الانساني في سوريا (2008-2012) واليمن (2012-2014) ثم مساعد رئيس بعثة الامم المتحدة في ليبيا.
وكان بان كي مون اعلن الاربعاء ان الامم المتحدة مستعدة لمعاودة وساطتها بين الاطراف المتحاربين وخصوصا "تامين التسهيلات الديبلوماسية اللازمة لحل هذه الازمة عبر الحوار".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم