الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

السعودية: "داعش" وراء هجومين في الرياض.. واحباط هجمات بـ7 سيارات مغخخة

المصدر: "رويترز"
السعودية: "داعش" وراء هجومين في الرياض.. واحباط هجمات بـ7 سيارات مغخخة
السعودية: "داعش" وراء هجومين في الرياض.. واحباط هجمات بـ7 سيارات مغخخة
A+ A-

أعلنت وزارة الداخلية السعودية "إحباط هجمات إرهابية مخطط لتنفيذها بواسطة 7 سيارات مفخخة" في حين اشارت الى ان الجهات الأمنية ألقت القبض على رجل يشتبه في تورطه في قتل شرطيين وإصابة اثنين آخرين في هجومين منفصلين بالرياض. وأضافت الوزارة في بيان أن الرجل كان يعمل بناء على تعليمات من تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.


وذكر البيان أن "يزيد بن محمد عبد الرحمن أبو نيان البالغ من العمر (23) عاما...أقر بأنه هو من قام بإطلاق النار على دورية الأمن وقتلِ قائدها وزميله امتثالا لتعليمات تلقاها من عناصر تابعة لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا" في إشارة للدولة الإسلامية.  وأشار المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي الى ان "المتهم اقر بانه وجه بالبقاء في الداخل، للاستفادة من خبراته في استخدام الأسلحة، وصناعة العبوات الناسفة والتفخيخ، وصناعة كواتم الصوت، في تنفيذ مخططاتهم الإجرامية، ووفقا لذلك .. قام وبتنسيق من عناصر التنظيم في سوريا، بمقابلة شخص في أحد المواقع شرق مدينة الرياض، ادعى بأنه لا يعرف عن ذلك الشخص سوى أن اسمه برجس ويتحدث بلهجة مغاربية". وأضاف اللواء التركي ان "خلال لقائهما تواصلا مع تلك العناصر، وتم إبلاغهما بطبيعة العملية المطلوب تنفيذها، وحددوا لكل واحد منهما دوره فيها، حيث كلف هو بإطلاق النار، فيما كلف شريكه برجس بقيادة السيارة والتصوير عند التنفيذ، كما أمنوا لهما السلاح والذخيرة ومبلغ مالي مقداره عشرة آلاف ريال سعودي عبر طرف ثالث لم يقابلاه على حد زعمه، وأذنوا لهما ببدء تنفيذ العملية".


واشار المتحدث الى ان "التحقيقات المكثفة والمستمرة في هذه القضية اسفرت عن ضبط بندقية رشاش، أثبتت نتائج الفحوص الفنية أنها هي السلاح المستخدم في ارتكاب الجريمة كما عثر على سلاح آلي آخر مع سبعة مخازن ذخيرة، و166 طلقة حية ، ومبلغ مالي وقدرة 4898 ريالا سعوديا". وأضاف انه "تم كذلك ضبط 7 سيارات ثلاث منها كانت في مراحل التفخيخ،  بالإضافة إلى مادة يشتبه في أنها من المواد المتفجرة، وأدوات تستخدم في أغراض التفخيخ، مع مبلغ مالي مقداره 4500 ريال سعودي". كما تم ضبط ثلاثة أجهزة هاتف خلوي وتبين من الفحص الفني لمحتويات الأجهزة الثلاثة وجود رسائل نصية متبادلة ما بين منفذي الجريمة والعناصر الإرهابية في سوريا، تضمنت إحداها ما يفيد بتنفيذهما للعملية مع تسجيل لها بالصوت والصورة، ورسالة أخرى تأمرهما بالاختفاء والتواري عن الأنظار".


وذكر المتحدث "الجهات الأمنية تمكنت من تحديد من يدعى "برجس" الذي أخفى هويته عن شريكه المذكور باستخدامه اسما مستعارا وتعمده الحديث بلهجة مغاربية إمعانا منه في التضليل، وتبين أنه المواطن نواف بن شريف بن سمير العنزي وهو من المطلوبين في قضايا حقوقية وجنائية". واعلنت  وزارة الداخلية "تخصيص مكافأة مالية مقدارها مليون ريال سعودي لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض عليه". واشارت الوزارة في بيان الى أنه "سيتم الإعلان في الأيام المقبلة عن مجموعة من الوقائع الأمنية التي جرى ضبطها وإفشال ما كان يخطط له من ورائها". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم