الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الأدوية التي تؤخذ عبر الفم وتفاعلها مع الأطعمة

مايا منّاع
الأدوية التي تؤخذ عبر الفم وتفاعلها مع الأطعمة
الأدوية التي تؤخذ عبر الفم وتفاعلها مع الأطعمة
A+ A-

 


إن أي دواء يؤخذ من طريق الفم ينتقل عبر الجهاز الهضمي بالطريقة عينها التي ينتقل بها الطعام، فإنه يحتمل عند تناول طعام ما مع أحد الأدوية أن يغير كل واحد منهما طريقة التمثيل الغذائي للجسم الآخر .


وفي حديث مع اختصاصية التغذية والصحة العامة ميرنا الفتى عبر "النهار" اشارت الى انواع الادوية التي يمكن ان تتفاعل سلباً مع الاطعمة.
كما أن بعض الأدوية يعوق قدرة الجسم على امتصاص الغذاء، وفي المقابل يمكن أن يقلل الطعام تأثير الدواء أو يزيده، وقد تؤثر الأدوية في الجهاز الهضمي.


- وتلفت الفتى الى ان تناول مانعات أكسيداز الأحادية (MAO) التي تستخدم في علاج الاكتئاب وفي بعض الأحيان ارتفاع ضغط الدم مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحمض الأميني التيرامين Tyramine يسبب حدوث أكثر تفاعلات الأطعمة مع الأدوية خطورة. ومن الأعراض التي يمكن أن تظهر خلال دقائق من تناولها معاً ارتفاع سريع في ضغط الدم وصداع شديد قد يؤديان إلى الانهيار
وتحذر الفتى وتشدد على ضرورة الامتناع عن احتساء الكحول مع أدوية الاكتئاب لتجنب تعارضها مع القدرة على التركيز، وعدم تناول الجبنة المعتقة وكبد الدجاج والخميرة والأسماك المحللة والبيرة والموز كونها تقلل الشهية وتؤدي إلى انخفاض شديد في الوزن.


- ولتلافي بعض هذه المخاطر، فإنه يجب تناول بعض الأدوية بين الوجبات عندما تكون المعدة خالية من الطعام. كما أن تركيبة الوجبة قد تؤثر في سرعة امتصاص الجسم للدواء، فمثلاً بعض الادوية المستخدمة على الفطريات تُمتصّ بشكل أفضل إذا تم تناولها مع الأطعمة الدسمة. وعلى العكس من ذلك ينبغي عدم أخذ المضاد الحيوي مع الدهون التي تزيد فترة بقائه في المعدة وتعرضه لأحماضها مما يقلل فعاليته. ولذلك لا بد من تناول المضادات الحيوية بين الوجبات.


أما بالنسبة للأدوية التي تؤخذ مع الطعام، فيفضل تناولها مع اللحمة الهبرة واللحوم بشكل عام، لأن البروتين يسرع عملية تمثيلها الغذائي.


- الألياف الغذائية تؤثر في امتصاص الأدوية، ويضطلع البكتين والألياف القابلة للذوبان بدور في تقليل عملية امتصاص المسكّنات. كما أن بعض الفيتامينات والمعادن يؤثر في الأدوية، فالكميات الكبيرة من البروكولي والسبانخ الغنية بفيتامين ك التي تحفز تكون التخثرات الدموية يمكن أن تبطل مفعول الهيبارين والورفارين والادوية الأخرى المشابهة التي تمنع تخثر الدم.


- بعض المركبات الغذائية يزيد من خطر الآثار الجانبية لبعض الأدوية حيث يحتوي مركب الثيوفيللين Theophilline لعلاج الربو على مركبات الإكزانثينز Xanlthines التي تتوافر بكميات كبيرة في القهوة والشاي والشوكولاتة والكاكاو والمته وهي مشروبات تحتوي على مركب الكافيين، إذ إن تناول كميات كبيرة منها أثناء العلاج بدواء الثيوفيللين يزيد من خطر الإصابة بالتسمم.


- بعض الأطعمة يقي من ظهور الآثار الجانبية، فمثلاً تستنفد الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم مخزون الجسم من البوتاسيوم، وهي مادة منحلّة كهربائياً تحتفظ بتوازن السوائل في الجسم، وضرورية أيضاً لقيام الأعصاب والعضلات بوظائفها الحيوية، وعليه فإنه يستوجب على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المدرّة للبول لعلاج ارتفاع ضغط الدم تناول الكثير من الحمضيات والفواكه المجففة والموز والطماطم والأغذية الأخرى الغنية بالبوتاسيوم وذلك لمنع الدواء المدر للبول من استنفاد احتياطي الجسم من هذا المعدن، وإذا أخذنا معدن الليثيوم فعند اتباع نظام غذائي منخفض الملح فإنه قد يزيد من خطر التسمم بالليثيوم.


- ويجب عدم تناول المضاد الحيوي المعروف باسم الإرثرومايسين Erythromycin مع عصائر الفواكه التي تزيد تأثير الدواء.


- كما أن استخدام بعض الأدوية المخفضة للكوليسترول مع الأطعمة الدسمة يقلل من فعالية هذه الأدوية كمخفضة للكوليسترول وتزيد من طرح حمض الفوليك وفيتامينات. A,D,K,H.


كما تشير الفتى الى ان تناول حبوب منع الحمل مع الأطعمة المالحة يزيد من احتباس البول، وتقلل هذه الأدوية من امتصاص حمض الفوليك وفيتامين ج والمغذيات الأخرى وعليه يجب تناول أغذية غنية لحمض الفوليك وفيتامين G.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم