الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تعزيز الاستجابة المناعية للجسم ضدّ السرطان والفيروسات

تعزيز الاستجابة المناعية للجسم ضدّ السرطان والفيروسات
تعزيز الاستجابة المناعية للجسم ضدّ السرطان والفيروسات
A+ A-

اكتشف مجموعة من الباحثين من الـ Imperial College London،Queen Mary University of London، ETH Zurich، وHarvard Medical School، بروتينة جديدة أطلق عليها اسم LEM لـ "lymphocyte expansion molecule"، تعمل على تعزيز الاستجابة المناعية في الجسم أمام أنوع السرطانات والفيروسات.
مزايا الـ LEM:
باستطاعة بروتينة الـ LEM تحفيز إنتاج الخلايا T أو ما يعرف بالـ lymphocytes T، وهي عبارة عن خلايا تشارك في الاستجابة المناعية ويتم إنتاجها في الغدة الصعترية. بإمكان الكريّات البيض أو ما يعرف بالـ leucocytes، القضاء على الخلايا المتضرّرة جرّاء الفيروسات، أو الخلايا السرطانية المعرّف عنها بالغريبة عن الجسم، وذلك بواسطة آليّة بيولوجية معقدة. إلاّ أنّه في حالة الالتهابات الفيروسية الحادة، أو في المراحل المتقدّمة من السرطان، لا تكفي كميّة lymphocytes T.
إنّ هؤلاء الباحثين الذين نشروا نتائج دراستهم في المجلّة العلمية Science، لاحظوا تأثير بروتيينة الـ LEM على الفئران. وقد أظهرت النتائج بالتالي أنّ نسبة الـ lymphocytes T لدى الفئران التي تحوي على الـ LEM، كانت تفوق بعشر مرّات الطبيعة. كما أنّ هذه الفئران كانت تنتج الـ lymphocytes B أو ما يعرف بالخلايا اللمفاوية، والتي تقضي بتذكّر وتعريف العدوى لمعرفة الاستجابة لاحقاً.
يشير الباحثون أخيراً إلى أنّ هذه الدراسة ما زالت في بداياتها، وأنّ بروتيينة الـ LEM قد تشكّل خير علاج لأمراض السرطان والفيروسات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم