الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

التحالف من "عاصفة الحزم" إلى "إعادة الأمل" حوار يمني بالقرار 2216 ومبادرة عمانية

المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ب، أ ش أ)
التحالف من "عاصفة الحزم" إلى "إعادة الأمل" حوار يمني بالقرار 2216 ومبادرة عمانية
التحالف من "عاصفة الحزم" إلى "إعادة الأمل" حوار يمني بالقرار 2216 ومبادرة عمانية
A+ A-

أعلن تحالف "عاصفة الحزم" بقيادة المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين في اليمن انتهاء هذه العملية التي مضى عليها 27 يوماً، وانطلاق عملية "إعادة الأمل" في هذا البلد استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. وقالت إن الغارات على مواقع الحوثيين قد حققت أهدافها في ازالة التهديد لأمن المملكة والدول المجاورة". ورحبت ايران بقرار التحالف، مكررة ان لا حل عسكريا للأزمة في اليمن، فيما تحدثت قناة "العربية" السعودية الفضائية التي تتخذ دبي مقراً لها عن مبادرة عمانية للحل السياسي.


وأصدرت القيادة العسكرية للتحالف بيانا جاء فيه أن "عاصفة الحزم" "قد أنجزت اهدافها وفق الخطط الموضوعة في وقت قياسي، وقد شملت تحييد معظم القدرات العسكرية التي استولى عليها الحوثيون، إضافة إلى السيطرة على الأجواء والمياه الإقليمية لمنع وصول الأسلحة إلى المسلحين الحوثيين والمحافظة على السلطة الشرعية وتأمينها وتهيئة البيئة المناسبة لممارسة مهماتها".
واضافت أن "التحالف ساند الموقف الإنساني داخل اليمن وساعد في إجلاء الرعايا الأجانب وتسهيل مهمة الكوادر الطبية التطوعية وتقديم الإغاثة العاجلة لمختلف المناطق خاصة تلك التي تشهد اشتباكات مسلحة".
وأفادت أن عملية "إعادة الأمل ستنطلق في حدود منتصف ليل الثلثاء والتي سيتم خلالها العمل على تحقيق الأهداف التالية أبرزها، استئناف العملية السياسية وفق قرار مجلس الأمن الرقم 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل، واستمرار حماية المدنيين ومكافحة الإرهاب وتيسير إجلاء الرعايا الأجانب وتكثيف المساعدة الإغاثية والطبية للشعب اليمني في المناطق المتضررة والإفساح في المجال للجهود الدولية لتقديم المساعدات الإنسانية". وأوضحت "ان عملية إعادة الأمل تهدف إلى التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للميليشيات الحوثية ومن تحالف معها، وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة المنهوبة من المعسكرات أو المهربة من الخارج". كذلك "تسعى عملية اعادة الامل إلى تعاون دولي من خلال جهود الحلفاء، لمنع وصول الأسلحة جوا وبحرا إلى المسلحين الحوثيين وحليفهم علي عبدالله صالح من خلال المراقبة والتفتيش الدقيقين".
وكشفت أن "الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية تلقى رسالة من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الاثنين 20 نيسان شكر فيها قيادة التحالف ومساندتها للشعب اليمني من الأعمال العدوانية للمسلحين الحوثيين ومن تحالف معهم ودعمهم داخليا وخارجيا"، مشيرة إلى أن "العملية العسكرية "عاصفة الحزم" حققت الأهداف المرجوة".
وقال هادي في بيان "إن العمل الآن سيتركز على تتويج الانتصار وترجمته على أرض الواقع لمستقبل جديد لليمن من خلال بدء عملية إعادة الأمل بعيدا من الإكراه والإذعان وفرض الأمر الواقع بقوة السلاح الذي سعى إليه المسلحون الحوثيون ومن تحالف معهم ودعمهم".
كما اعلنت وزارة الدفاع السعودية في بيان "أن قوات التحالف بقيادة السعودية تمكنت من إزالة التهديد على أمن المملكة والدول المجاورة من خلال تدمير الأسلحة الثقيلة والصواريخ البالستية التي استولى عليها المسلحون الحوثيون والقوات المسلحة الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح من قواعد ومعسكرات الجيش اليمني". وأكدت أنه "منذ انطلاق عملية عاصفة الحزم والتي شاركت فيها القوات المسلحة السعودية، فرضت السيطرة الجوية لمنع أي اعتداء ضد المملكة ودول المنطقة".
وفي وقت سابق، أمر الملك سلمان بن عبد العزيز الحرس الوطني بالمشاركة في حملة الرياض ضد المقاتلين الحوثيين في اليمن. وتعتبر قوات الحرس الوطني على نطاق واسع أفضل الوحدات البرية تجهيزا في السعودية.


الحوثيون
وعبر عضو المكتب السياسي لحركة "أنصار الله" الحوثية عبد الملك العجري عن "دهشته" لاعلان التحالف انهاء "عاصفة الحزم"، لكنه أشار الى ان الاعلان يتزامن مع احراز تقدم نحو اتفاق شامل.
وقال عبر الهاتف من اليمن لـ"رويترز" إن الحركة كانت تتوقع ان يكون هناك اتفاق على وقف النار بعد توقيع اتفاق سياسي وإن الموافقة عليه جاهزة تقريبا.


مبادرة عمانية
وبعيد اعلان توقف "عاصفة الحزم"، بثت قناة "العربية" ان سلطنة عُمان تعتزم الإعلان عن مبادرة متكاملة تؤدي إلى حل سلمي للأزمة اليمنية. وتجري مسقط حاليا مشاورات عدة لبلورة الموقف من مبادرتها، وقت يشير مراقبون إلى أن بنود المبادرة لم تخرج عن الأهداف المعلنة لعملية "عاصفة الحزم"، علماً أن مسقط لم تشارك في العمليات العسكرية.
وتتضمن المبادرة الاتي:
1 - انسحاب الحوثيين وقوات علي صالح من جميع المدن وإلزامها إعادة العتاد العسكري للجيش.
2 - عودة السلطة الشرعية إلى اليمن برئاسة هادي.
3 - المسارعة بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب وقت.
4 - التوافق على حكومة جديدة تضم جميع أطياف الشعب اليمني وأحزابه.
5 - أن تتحول جماعة الحوثي الى حزب سياسي يشارك في الحياة السياسية بطرق شرعية.
6 - عقد مؤتمر دولي للمانحين بهدف مساعدة الاقتصاد اليمني.
7 - تقديم اقتراح بإدخال اليمن ضمن منظومة مجلس التعاون الخليجي.


إيران
وفي طهران، نقلت وكالة "إيسنا" الطالبية شبه الرسمية عن الناطقة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية أفخم: "قلنا من قبل ان الازمة في اليمن ليس لها حل عسكري... وقوف قتل الابرياء العزل خطوة الى الامام بالتأكيد".
وقبل ساعات من اعلان التحالف انتهاء "عاصفة الحزم"، نقلت وكالات الانباء الايرانية عن نائب وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان: "نشعر بتفاؤل بأنه خلال الساعات المقبلة سنشهد وقفا للهجمات العسكرية في اليمن بعد بذل جهود كبيرة".


"البنتاغون"
وفي واشنطن، أوضحت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" ان وجود قافلة كبيرة من سفن الشحن الايرانية في بحر العرب كان أحد العوامل وراء قرار الولايات المتحدة نشر سفن اضافية قبالة سواحل اليمن، لكنه ليس السبب الرئيسي لهذه الخطوة.
وصرح الناطق باسم الوزارة الكولونيل ستيف وورن بأنه لا يعتقد ان سفن البحرية التي تقوم بدوريات في المنطقة أجرت اتصالا مباشرا بالقافلة البحرية الايرانية المؤلفة من تسع سفن شحن.
ونفى وورن تقارير مفادها أن البحرية الاميركية أرسلت حاملة الطائرات "يو اس اس تيودور روزفلت" والطراد "يو اس اس نورماندي" الى المنطقة لاعتراض سفن ايرانية تحمل أسلحة للمقاتلين الحوثيين.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم